البوابة 24

البوابة 24

الإعدام بحق قاتل مواطن مسيحي في غزة.. لهذا السبب

المواطن صليبا ابو نصيرة
المواطن صليبا ابو نصيرة

قال مركز الميزان لحقوق الانسان إن هيئة محكمة الجنايات الكبرى بغزة أصدرت حكماً بالاعدام في حق قاتل المواطن صليبا أبو نصيرة من مدينة غزة.

وأوضح المركز  في بيان له أن هيئة محكمة الجنايات الكبرى صباح الثلاثاء الموافق 23/05/2023، حكماً جديداً بالإعدام شنقاً بحق المواطن (م.ج) (46 عاماً)، من سكان مدينة غزة، حيث أدانت هيئة المحكمة المتهم بالتهم المسندة إليه في قضية مقتل الموطن صليبا خليل موسى أبو نصيرة (64 عاماً)، بتاريخ 15/10/2022.

اقرأ أيضاً

صور: قاتل المواطن صليبا أبو نصيرة يعيد تمثيل الجريمة

وأضاف أنه: بهذا الحكم يرتفع عدد أحكام الإعدام في قطاع غزة إلى (4) أحكام منذ بداية العام الحالي 2023، و(62) حكماً منذ انضمام دولة فلسطين بتاريخ 18 مارس 2019، إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1989، وهو سلوك يتعارض مع التزامات دولة فلسطين الناشئة عن الانضمام.

وأردف أن: المركز إذ يجدد موقفه المبدئي الرافض لعقوبة الإعدام، وإذ يدعو إلى البحث في عقوبات أخرى بديلة، فإنه يؤكد على أن استمرار العمل في هذه العقوبة يعد مخالفة لالتزامات دولة فلسطين التعاقدية. ويؤكد المركز في الوقت ذاته على أهمية إيقاع أقسى العقوبات بحق مرتكبي الجرائم الخطيرة والتي تهدد أمن المجتمع وسلمه الأهلي.

اقرأ أيضاً

عائلة قاتل المواطن صليبا أبو نصيرة تصدر بياناً حول الجريمة

وطالب مركز الميزان بوقف إصدار أحكام الإعدام بشكل فوري وكامل والامتناع عن تنفيذ السابقة، تمهيداً لإلغائها من المنظومة التشريعية الفلسطينية، وإيجاد عقوبات أخرى تحترم التزامات دولة فلسطين القانونية، وتكون أكثر نجاعةً في الحد من الجرائم الخطيرة.

تفاصيل جريمة القتل

وكانت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان كشفت تفاصيل مقتل المواطن صليبا أبو نصيرة أنه: اثناء تواجد المواطن صليبا داخل محله في منطقة الدرج وسط مدينة غزة ، تعرض للطعن من قبل المواطن (م،ج) بسبب خلاف مالي بين الطرفين ، حيث ان صليبا (المؤجر) تربط بينه وبين القاتل علاقة ايجار ، وبناءً على عدة مطالبات من قبل المغدور صليبا ، قام المواطن (م،ج) بطعنه بألة حادة أدت إلى وفاته على الفور ، وبحسب تقرير الطب الشرعي في الشفاء بغزة تبين ان سبب الوفاة وجود عدة طعنات في جسد المقتول .

 

البوابة 24