البوابة 24

البوابة 24

تظهر قبل التشخيص بعامين.. 4 علامات مبكرة لـ "سرطان القولون والمستقيم".. لا تتجاهلها

4 علامات مبكرة لـ "سرطان القولون والمستقيم"
4 علامات مبكرة لـ "سرطان القولون والمستقيم"

كشفت "دراسة حديثة" عن 4 أربع علامات "مبكرة" لسرطان القولون والمستقيم، مشيرة إلى إنها يمكن أن تظهر قبل عامين من تشخيص المرض.

على الرغم من أنه يمكن علاج سرطان القولون والمستقيم إذا تم اكتشافه مبكرًا، ومع ذلك، فإن معظم حالات السرطان تكون متأخرة، مما يجعل من المهم التعرف على أعراض المرض.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "تايمز أوف إنديا"، فأن الدراسة التي أجرها علماء من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، أشارت إلى أنه يمكن أن تساهم 4  علامات وأعراض مبكرة  لسرطان القولون والمستقيم في تشخيص المرض مبكرا.

وقد تكون هذه العلامات مفتاحًا سحريًا للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم وتشخيصه بين البالغين الأصغر سنا، بحسب ما ذكرته "الجامعة"، في بيان رسمي لها.

علامات مبكرة لسرطان القولون والمستقيم

2.jpg
 

حدد العلماء، 4 علامات حاسمة للمرض بين ثلاثة أشهر وسنتين من تشخيص المرض، وهي:

  1. آلام في البطن
  2. نزيف من المستقيم
  3. إسهال
  4. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

يقول الباحثون إن هذه العلامات تشير إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى أولئك الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما.

اقرأ أيضًا:

وجود عرض واحد يضاعف الخطر

3.jpg
 

كما توصل "العلماء" إلى أن "هناك عرض واحد يضاعف من المخاطر تقريبًا؛ يزيد وجود عرضين من الخطر بأكثر من 3-5 مرات؛ إن وجود ثلاثة أعراض أو أكثر يزيد من خطر الإصابة بأكثر من 6-5 مرات ".

ومن جهته أوضح كبير الباحثين، "لين كاو"، أن هناك عرضان على وجه الخصوص - نزيف المستقيم وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد (حالة لا توجد فيها خلايا دم حمراء صحية كافية لحمل الأكسجين) - يشيران إلى الحاجة إلى التنظير الداخلي والمتابعة في الوقت المناسب.

وإلى ذلك، حدد الباحثون اتجاهًا مقلقًا للغاية يؤكد ارتفاع معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين الشباب والبالغين الأصغر سنًا.

ولفت العلماء إلى أن الأشخاص الذين ولدوا في عام 1990 لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون مرتين وأربعة أضعاف خطر الإصابة بسرطان المستقيم مقارنة بمن ولدوا في عام 1950.

ما هي العلامات الأخرى لسرطان القولون والمستقيم

هناك عدد من الأعراض الأخرى تشير إلى الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بينها:

  • تغير في عادات الأمعاء (الإسهال أو الإمساك)
  • وجود دم في البراز
  • والشعور بأن الأمعاء لا تفرغ جيدا
  • الضعف أو التعب الشديد
  • وفقدان الوزن غير المبرر
سبوتنيك