البوابة 24

البوابة 24

ما حكم الصداقة بين الشاب والفتاة؟.. مفتي مصر يجيب 

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

تحدث الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مفتي مصر السابق، عن الحكم الشرعي للصداقة بين الشاب والفتاة في إطار الحدود.

وورد سؤال إلى الدكتور علي جمعة من أحد المتابعين عبر برنامج "من مصر"، قال فيه السائل: "ما حكم الصداقة بين الولد والبنت في إطار الحدود وهل هذا حلال أم حرام؟"

حكم الصداقة بين الشاب والفتاة 

أجاب علي جمعة على السؤال قائلا: "الله قال: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"..قصد الدين العفاف وعدم تعرض الإنسان لمواقف تدخله في حد الاكتئاب والشبهة، وتدخله في مثل هذا الأمور".

images - 2023-05-28T154939.141.jpeg
 

وتابع: "فهذا بحسب العرف الجاري، لكن التمادي في هذا بالتجربة تبين معه أنه خطر على البنت والولد، فالعفاف هو أفضل شيء، وتكون العلاقة العفاف وليست علاقة الشهوة والرغبة وقلة الحياء والأدب".

واستطرد: "هذا من الأسئلة اللي يجب البنت بتربيتها هي التي تضع هذه القواعد في ظل الشريعة الغراء، لكن الكلام المطلق، الصداقة بين الولد والبنت، يعني ايه الصداقة بين الولد والبنت؟ يعني بتفضفضله على المشكلات مثلا".

وفيما يتعلق بالتحدث مطولاً عبر الهاتف والسهر والخروج، قال علي جمعة: "حتى هذا الكلام لا نعرف له بداية من نهاية لكن: "اتقوا الله ولو بشق تمرة"..يعني في أعمال بسيطة اتقي فيها ربنا سبحانه وتعالى، ومنها قضية العفاف، فكلما كان الإنسان أقرب إلى العفاف كان قريبا من ربنا".

روسيا اليوم