البوابة 24

البوابة 24

اكتشاف تكنولوجيا جديدة تعالج أخطر مرضين في هذا العصر

تكنولوجيا جديدة
تكنولوجيا جديدة

يرى مجموعة من العلماء في جامعة شمال القوقاز الروسية، أن تكنولوجيا التخليق الثنائي المراحل للمركبات المصنوعة من الإندولات سوف تساعد في التوصل إلى علاج جديد ضد السرطان والسكري والملاريا.

ووفقاً للعلماء فإن الطريقة التي اقترحوها ستعمل على تبسيط إنتاج المواد الفعالة بيولوجيا والقيمة للطب، وقد نُشرت نتائج الدراسة في مجلة Molecules العلمية.

انتاج أدوية جديدة 

يشار إلى أن الإندول يعد أهم فئة من الجزيئات العضوية، ويتم استخدام مركبات الإندول في إنتاج الكثير من الأدوية التي تحظى بشعبية، والتي من بينها الأدوية المضادة للسرطان والسكري والملاريا.

ومن جهته، قال ألكسندر أكسيونوف رئيس مختبر التكنولوجيات الاصطناعية في الجامعة، إن الأميندولات الثلاثية هي العناصر الأساسية المناسبة لصناعة مواد نشطة بيولوجيا مطلوبة في الطب. 

اقرأ أيضاً:

وأضاف أن هذه المركبات في الغالب ما توجد في المركبات الطبيعية، إلا أنها غير مستقرة للغاية، وتتم عملية الحصول عليها في ظروف صعبة، وتستدعي إنفاق أموال وموارد كثيرة.

images - 2023-05-29T103634.720.jpeg
 

وتابع: "لقد طورنا طريقة اقتصادية جديدة لتصنيع مركبات الأميندولات الثلاثية تعتمد على التفاعل بين الإندولات والنيتروسترينات بحضور حمض الفوسفور، ونقوم بتحويل المركب الختامي إلى الأميندول الثلاثي عن طريق تفاعله مع هيدرات الهيدرازين في فرن الميكروويف".

تخليق الجزيئات 

ووفقاً الباحث، لا يعرف اليوم سوى عدد قليل من الطرق لتخليق هذه الجزيئات، وهذه التكنولوجيات المتاحة تتطلب بذل جهود كبيرة واستخدام كواشف باهظة الثمن وعدوانية.

اقرأ أيضاً :

وفي الوقت نفسه، تقوم التكنولوجيا التي اقترحها علماء الجامعة على استخدام المواد المتاحة مثل النيتروسترين في المرحلة الأولى والهيدرازين أو أبسط الأحماض الأمينية في المرحلة الثانية.

وأشار الباحث إلى أن التكنولوجيا تُستخدم لتخليق عدد من المركبات الأخرى التي ربما تصبح ذات أهمية خاصة للطب، وفي الوقت الحالي يرسل المتخصصون عينات للفحص البيولوجي وسوف يواصلون العمل مع أكثر العينات تقدماً من ناحية طبية.

ولفت الخبير إلى أنه من المقرر أن تمثل بعض الجزيئات النشطة بيولوجيا أساسا لتطوير العقاقير الأكثر فعالية ضد السرطان والسكري والملاريا.

ديلي ستار