البوابة 24

البوابة 24

أسوأ أزمة تضخم.. تراجع الليرة التركية إلى أدني مستوياتها

انخفض سعر الليرة التركية بحوالي 3% اليوم الأربعاء، وتراجعت لمستوى قياسي جديد لتواصل نزيف الخسائر التي تتكبدها منذ إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان تشكيلة حكومته مطلع الأسبوع بعد الانتخابات التي جرت الشهر الماضي.

وهبطت الليرة التي تتعرض لضغوط وسط طلب قوي على العملات الأجنبية 2.8% إلى 22.15 مقابل الدولار، لتبلغ خسائرها بذلك منذ مطلع العام وحتى الآن إلى 15.5%، بحسب وكالة رويترز.

 تراجع سعر الليرة التركية

وسجلت العملة التركية أدنى مستوى قياسي لها قبل أيام وهو 21.8 ليرة لكل دولار.

وكشف تقرير صادر عن وكالة بلومبرج للأنباء، امس الثلاثاء أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد يختار الرئيسة التنفيذية المشاركة السابقة في بنك فيرست ريبابليك، حفيظة غاي أركان، لمنصب محافظ البنك المركزي التركي.

images - 2023-06-07T162049.656.jpeg
 

ووفقاً التقرير، فإن حفيظة غاي أركان اجتمعت مع وزير المالية التركي المُعين حديثًا، محمد شيمشك، يوم الإثنين الماضي، بعد تداول أخبار بشأن ترشيحها لمنصب محافظة البنك المركزي في البلاد.

اسوأ أزمة تضخم

ويعد اختيار خليفة لمحافظ البنك المركزي الحالي، شهاب قاوجي أوجلو، أمرًا هاماً للأسواق، وذلك في الوقت الذي يسابق فيه الرئيس أردوغان الزمن للانتهاء من تعديل فريقه الاقتصادي، بعدما تسببت السياسات الاقتصادية غير التقليدية، التي تم تطبيقها خلال السنوات الماضية من حكمه، في هروب المستثمرين، وسط اندلاع أسوأ أزمة تضخم منذ عقود.

القاهرة 24