البوابة 24

البوابة 24

لا تتبول واضربه بالأماكن الحساسة.. سخرية من نصائح للتعامل مع أسماك القرش في مصر

لا تتبول واضربه بالأماكن الحساسة.. سخرية من نصائح للتعامل مع أسماك القرش في مصر
لا تتبول واضربه بالأماكن الحساسة.. سخرية من نصائح للتعامل مع أسماك القرش في مصر

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حالة من الجدل والسخرية، عقب تداول منشور لمحافظة الدقهلية، جاء فيه عدد من الإرشادات لكيفية التعامل مع أسماك القرش، عقب واقعة التهام سمكة قرش لسائح روسي في الغردقة.

"لا تطل على أحد البحرين"

وجاء ذلك عقب نشر صحيفة "المصري اليوم" منشورا لمحافظة الدقهلية تقول فيه، إن التعامل مع أسماك القرش يجب أن يتم بهدوء، علاوة على عدة نصائح لتجنب التعرض لخطر أسماك القرش.

وأكدت "المحافظة"، على ضرورة الابتعاد عن السباحة في الصباح الباكر أو المساء أو الليل، حيث تظهر أسماك القرش بكثرة في تلك الأوقات، بالإضافة إلى تجنب السباحة منفردا والتواجد ضمن مجموعة.

"لا تتبول في الماء"

0.JPG
 

كما أوصت "المحافظة"، بضرورة تجنب الحركة المفرطة ورش الماء، والسباحة بانسيابية بدون ضوضاء، لافتة إلى تجنب نزيف الدم أو التبول في الماء، لأنه يجذب القروش، فضلا عن عدم السباحة في أماكن صيد السمك.

وفيما يخص طريقة التعامل مع أسماك القرش عند التعرض لهجوم منها، أوضخت "المحافظة"، في منشور لها عبر صفحتها، قائلة: "يجب الاحتفاظ بالهدوء وعدم الجري منها أو السباحة بسرعة للبعد عنها، بل يفضل مراقبتها وعدم إبعاد النظر عنها، ومحاولة التقرب بهدوء شديد من الشاطئ".

"اضرب الأماكن الحساسة"

وبحسب ما جاء في منشور "المحافظة"، فأنه يجب ضرب القرش في الأماكن الحساسة مثل الفم والعين، والخياشيم، وفي حالة تلفت نظرها عنك يجب عليك الابتعاد عنها بأي شكل، مؤكدة أن القرش لا يعود للهجوم مرة أخرى.

واختتمت "المحافظة"، منشورها، قائلة: "البحر أو المحيط هو المكان الذي تعيش فيه القروش.. أنت الضيف والدخيل عليها.. تعلم لغة الإتيكيت الخاصة بها.. القروش كائنات جميلة ومهمة جدا لصحة النظام البيئي".

نصائح للتعامل مع القرش تشعل التواصل

وقوبل المنشور  بموجة كبيرة من السخرية ولم يأخذه أحد على محمل الجدل، كما تم تداوله على نطاق واسع.

Screenshot_2023-06-11-11-53-07-80.jpg
Screenshot_2023-06-11-11-53-44-26.jpg
Screenshot_2023-06-11-11-54-26-58.jpg
Screenshot_2023-06-11-11-54-48-90.jpg

بيان السفارة الروسية

والجدير بالإشارة أن "السفارة الروسية" في مصر، قد أعلنت في بيان لها، وفاة أحد مواطنيها بعد هجوم سمكة القرش، قائلة: "في 8 يونيو توفي رجل نتيجة هجوم سمكة قرش في منطقة دريم بيتش (الغردقة)، وفي هذا الصدد ، نطلب من المواطنين الروس اليقظة وتوخي الحذر أثناء التواجد في الماء".

وناشدت "السفارة"، المواطنين بضرورة الالتزام بالحظر المفروض على السباحة والغوص من قبل السلطات المصرية، علاوة على الالتزام الصارم بالإشارات الواردة من موظفي الفندق وخفر السواحل.

والجدير بالذكر أن نشطاء مواقع "التواصل الاجتماعي"، قد تداولوا مقطع مصور يوثق لحظة هجوم سمكة قرش على السائح في مياه الغردقة بمصر والتهامه، حيث نشر فيديوهات أخرى تكشف عن اصطياد سمكة القرش من نوع "تايغر".

صحيفة المصري اليوم