البوابة 24

البوابة 24

هل تعاني من الصداع النصفي؟.. دراسة تفجر مفاجأة وتكشف السبب

هل تعاني من الصداع النصفي؟.. دراسة تفجر مفاجأة وتكشف السبب
هل تعاني من الصداع النصفي؟.. دراسة تفجر مفاجأة وتكشف السبب

تعتبر مشكلة "الصداع النصفي" من المشاكل المزعجة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم، فعلى عكس الصداع العادي يظل البعض يعاني منه بين الحين والآخر بقية حياته، وهذا ما يعرف بـ"الصداع النصفي".

و"الصداع النصفي"، هو ألم شديد يجبرنا على العيش في الظلام والابتعاد عن الضوء، ويمكن أن يستمر أيضًا لمدة تصل إلى 72 ساعة، علاوة على الإصابة بالغثيان وضعف البصر والحساسية من الضوء والأصوات والروائح.

النظام الغذائي يسبب الصداع

2.JPG
 

ومع ذلك، فقد أظهرت دراسة جديدة أجراها علماء في ""Lloyds Pharmacy، أن النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا في الإصابة بالصداع النصفي.

وقد تحتاج إلى الاستغناء عن المحليات الصناعية مثل الأسبارتام (الموجود في الأطعمة والمشروبات الخالية من السكر) لأنها يمكن أن تكون سبب رئيسي في الإصابة بالصداع النصفي، فمن الأفضل الالتزام بالترطيب بالماء بدلا من مشروبات الحمية.

أطعمة تسبب الصداع النصفي

3.JPG
 

كما لفتت "الدراسة" إلى أن عدد من أنواع رقائق البطاطس المفضلة لدينا منها "دوريتوس" و"برينغلز"، علاوة على الأطعمة الصينية وخلطات التوابل، يمكن أن تسبب أيضا الصداع النصفي، حيث تزيد المضافات الغذائية المعروفة باسم الغلوتامات الأحادية الصوديوم (MSG) أو الملح الصيني، الموجودة في ما سبق، من فرصة الإصابة بالصداع النصفي.

وإلى ذلك، يمكن أن تكون اللحوم المعالجة سببا محتملا آخر للإصابة بـ "الصداع النصفي"، ويرجع السبب في ذلك إلى أنها تضمن على النترات التي تمدد الأوعية الدموية، ما قد يسبب هذه الأعراض.

وفي السياق ذاته، تضمن منتجات الألبان (لا سيما الجبن الطري) على مستويات كبيرة من التيرامين، فضلًا عن الأطعمة المخللة أو المخمرة، على سبيل المثال مخلل الملفوف وصلصة الصويا، والتي يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي.

والجدير بالذكر أن المشروبات والأطعمة يمكن أن توسع الأوعية الدموية في الدماغ وتسبب الصداع، إلى جانب تغيير نمط النوم يمكن أن تسبب لنا الصداع النصفي.

روسيا اليوم