البوابة 24

البوابة 24

7 فواكه جبارة لإنقاص الوزن في وقت قياسي.. احرص على تناولها

7 فواكه لإنقاص الوزن
7 فواكه لإنقاص الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من مشكلة السمنة وزيادة الوزن، ويعتبر النظام الغذائي جزء هام من خطة فقدان الوزن، ويمكن اعتبار الفاكهة وجبة خفيفة جاهزة طبيعية غنية بالفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تدعم نظامًا غذائيًا صحيًا.

فواكه لإنقاص الوزن

4.jpg
 

ووفقًا لما ذكره موقع Healthline""، هناك عدد من الفواكه المنخفضة بشكل عام في السعرات الحرارية والمليئة بالألياف، مما قد يساهم في فقدان الوزن، وهي:

1. جريب فروت

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول هذه الفاكهة يساهم في تقليل دهون الجسم ومحيط الخصر، علاوة على ضغط الدم، كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة والالتهاب، بما يمكن أن يكافح مرض السكري وأمراض القلب.

2. التفاح

3.jpeg
 

من الفواكه ذات سعرات حرارية منخفضة ومليئة بالألياف، حيث يتضمن على 116 سعرًا حراريًا و5.4 جراما من الألياف لكل ثمرة كبيرة تزن 223 جرام.

كما توصلت أبحاث علمية، إلى أن من الأفضل تناول التفاح كاملاً - بدلاً من عصره – للمساهمة في كبح الشعور الجوع والتحكم في الشهية.

3. التوت والفراولة

يأتي "التوت" ضمن الفواكه المنخفضة في السعرات الحرارية، على سبيل المثال، يتضمن كوب واحد، أو ما يعادل 123 جرام من التوت على 64 سعرًا حراريًا فقط، ويتيح  36٪ من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين C والمنغنيز، فضلًا عن 12٪ لفيتامين K.

بينما يتضمن كوب واحد من "الفراولة" يزن 152 جراما على أقل من 50 سعرة حرارية، ويقدم 3 جرامات من الألياف الغذائية، علاوة على 99٪ الكمية الموصي بتناولها يوميًا من فيتامين C و26٪ منغنيز.

4. الفاكهة ذات النواة

2.jpg
 

هناك العديد من ثمار الفاكهة بها النواة، أبرزها الخوخ والنكتارين والبرقوق والكرز والمشمش، والتي تتميز باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات C وA، فضلًا عن عدد سعراتها المنخفضة.

5. الكيوي

هو مصدرًا ممتازًا لفيتامين C وK وحمض الفوليك والألياف، وله العديد من الفوائد الصحية الكبيرة، حيث تضمن ثمرة فاكهة صغيرة مقشرة بوزن حوالي 69 جراما على أكثر من 2 جرام من الألياف، بينما توفر القشرة وحدها 1 غرام من الألياف الإضافية.

6. البطيخ

من أفضل الخيارات لمن يرغبون في فقدان الوزن بسبب السعرات الحرارية المنخفضة والنسبة العالية من الماء في محتواه، حيث يوفر كوب واحد فقط من البطيخ يزن 150-170 جراما 46-61 سعرة حرارية فقط.

إلى ذلك يحتوي على العديد من الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

7. الموز

1.jpg
 

من الفواكه المليئة بالسعرات الحرارية أكثر من الفواكه الأخرى، ولكنه أيضًا يتضمن على العديد من العناصر الغذائية، حيث يوفر البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والألياف والعديد من مضادات الأكسدة وفيتاميناتC وB6.

ويشار إلى أن إحدى الدراسات، أجريت عام 2014، وجدت أن استهلاك الموز بشكل يومي يساهم في التقليل من نسبة السكر في الدم والكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

العربية