البوابة 24

البوابة 24

أزمة كبيرة بين مصر وإسرائيل بسبب خط طيران.. فما القصة؟!

خط طيران
خط طيران

فادت وسائل إعلام عبرية، عن وجود أزمة بين مصر وإسرائيل بشأن خط الطيران المباشر بين مدينتي تل أبيب وشرم الشيخ.

وفي هذا الإطار أوضح "الإعلام الإسرائيلي"،  إنه بعد مرور عام على تدشين خط الطيران المباشر بين تل أبيب وسيناء من أجل تحسين السياحة الإسرائيلية هناك، علاوة على تحسين  العلاقات بين البلدين، من المقرر أن  تتم  محادثات في الحكومة الإسرائيلية حول استمرار تشغيل هذا الخط.

إلغاء خط الطيران الى شرم الشيخ

مصر-اسرائيل.jpg
 

وأشار موقع الأخبار العبري "كيبا"، إلى أنه قد يتم إيقاف الرحلات الجوية المباشرة إلى شرم الشيخ.

ومن جهته، أكد مسؤول سياسي إسرائيلي الخميس، إن إسرائيل  تدرس الغاء خط الطيران المباشر إلى شرم الشيخ بجنوب سيناء، وهناك مناقشة داخلية  في وزارة الخارجية الأسبوع القادم حول هذا الأمر.

ومن المقرر أن يتم فحص كافة النتائج المختلفة لهذه الرحلات الجوية من الجانب الأمني والسياسي، خلال هذه المناقشة.

اقرأ أيضًا:

خط طيران مباشر

ولفت "المسؤول"، إلى أنه تم التوصل إلى قرار توسيع الرحلات الجوية إلى مصر، وتحديدًا الى شرم الشيخ منذ ما يقارب عام ونصف، في عهد حكومة بنت - لابيد ، من قبل وفد إسرائيلي بقيادة جهاز الأمن العام، وقد تم بالفعل الاتفاق مع مصر.

والجدير بالإشارة أن تم وضع الاتفاقية بين الحكومة المصرية  والإسرائيلية لصياغة مخطط أمني من شأنه أن يمكّن من تشغيل الخط الجديد من تل أبيب إلى سيناء.

ومنذ إطلاق الخط الطيران المباشر إلى شرم الشيخ، بلغ متوسط نشاطه نحو 13 رحلة كل أسبوع، مما ترتب عليه تقليل الازدحام عند المعبر البري في طابا.

مخاوف من تهديد أمني

1.JPG
 

 إلا  أن إسرائيل لاتزال تحذر من التهديد الأمني بهذه المنطقة، وتواصلت في تحذيرها من السفر إلى جنوب سيناء من المستوى الثاني.

ويجدر الإشارة أن وسائل الإعلام العبرية، كشفت مؤخرًا عن مخاوف من معبر طابا، لاسيما بعد تنفيذ المجند المصري لعملية الحدود والتي أسفرت عن مقتل 3 جنود إسرائيليين، حيث وجهت اتهامات خطيرة للشرطة المصرية التي تعمل عند معبر طابا الحدودي.

مزاعم إسرائيلية

كما تحدث "جندي إسرائيلي" سابق، عن موقف حدث له في مطار شرم الشيخ، مدعيًا: "حدث لي قبل أيام قليلة، جئت مع صديق للسفر في سيناء، ومررت الحقيبة داخل جهاز التفتيش وفجأة سقطت الحقيبة على الأرض والمفتش الأمني قال إن هناك كيسا من الماريجوانا يحتوي على 20 جرامًا وكان ملكًا لي".

وتابع "الجندي": "لقد صُدمت وقتها، لأنني  لا اتعطى المخدرات نهائيا، كما أنني قمت بفحص حقيبتي قبل الرحلة وكانت نظيفة".

كما زعم "الجندي"، أن الجنود المصريين هم من وضعوا هذه المخدرات في حقيبته.

والجدير بالذكر أن الموقع الإسرائيلي، زعم وجود العديد من الحالة الأخرى المشابهة، والاي تم نشرها منذ فترة طويلة حيث صدم العشرات من الإسرائيليين الذين وصلوا إلى سيناء بخدعة كبيرة إذ حجزوا أماكنهم مسبقا ودفعوا مقابلها، إلا أنهم اكتشفوا أن الغرف كان قد سكنها ضيوف آخرون حيث كانت سيناء مشغولة بالكامل في فترة الأعياد.

روسيا اليوم