البوابة 24

البوابة 24

الكشف عن تفاصيل اجتماع بشارة مع البنك العربي لصرف رواتب الموظفين: الموعد والنسبة

وزير المالية شكري بشارة
وزير المالية شكري بشارة

أجرى وزير المالية الفلسطيني، شكري بشارة، اجتماعات مع البنك العربي يوم الأحد لمناقشة تمويل فاتورة رواتب الموظفين العموميين لشهر يونيو الحالي، والتي من المتوقع صرفها بحلول يوم الإثنين المقبل.

ووفقًا لمصادر حكومية ومصرفية موثوقة، يسعى وزير المالية للتوصل إلى اتفاق مع البنك العربي لتوفير تمويل لصرف رواتب الموظفين العموميين حتى يتم تحويل إيرادات المقاصة.

وتحوّل سلطات الاحتلال إيرادات المقاصة الفلسطينية شهريًا في الأسبوع الأول من كل شهر، وتُحوّل إلى حساب وزارة المالية لدى البنك العربي.

وأفادت المصادر أن نسبة الصرف ستكون 85% من الراتب، بحد أدنى قدره 2000 شيكل، ومن المتوقع صرف الرواتب بحلول يوم الإثنين المقبل، بعد الحصول على بعض الموافقات النهائية.

وتصل قيمة فاتورة أجور الموظفين العموميين إلى 560 مليون شيكل شهريًا، وترتفع إلى مليار شيكل عند إضافة رواتب المتقاعدين وأشباه الرواتب.

ونتيجة للأزمة المالية، تم صرف رواتب مخفضة من قِبَل الحكومة الفلسطينية منذ نوفمبر 2021، مما أدى إلى تراكم ديون تتجاوز متوسط راتبين لصالح الموظفين.

وزارة المالية توضح امكانية صرف 3 رواتب للموظفين

أصدرت وزارة المالية الفلسطينية مساء الاثنين 12 يونيو 2023 بيانا صحفيا أوضحت فيه حقيقة إمكانية صرف ثلاثة رواتب.

وقالت وزارة المالية في بيان لها في ضوء ما يتم تداوله حول امكانية وزارة المالية من صرف ثلاثة رواتب؛ تؤكد الوزارة أنه لا صحة لمثل هذه المعلومات المضللة والتي لا تخدم الصالح العام".

وأكدت وزارة المالية على أن أخر تطورات الوضع المالي يتم عرضها من قبل وزير المالية على مجلس الوزراء بشكل أسبوعي.

وأوصت المالية بعدم الأخذ بمثل هذه التصريحات والاعتماد على التصريحات التي تنشر على المواقع الرسمية فقط.

وفي وقت سابق، صرح نقيب الأطباء شوقي صبحة، قائلاً إن: لديه معلومات من وزارة المالية، تؤكد توفر أكثر من 3 رواتب متتالية تستطيع الحكومة صرفها.

 

المنقبون