البوابة 24

البوابة 24

فوائد مذهلة لـ "الأطعمة المخمرة".. ولكن بشروط

الأطعمة المخمرة
الأطعمة المخمرة

تشتهر "الأطعمة المخمرة" منذ عدة قرون بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة، حيث تشمل عملية التخمير تكسير السكريات عن طريق البكتيريا والخمائر، مما ينتج عنه تكوين مركبات مفيدة، تساهم في تحسين الهضم وتعزيز امتصاص العناصر الغذائية، فضلًا عن أن هذه الأطعمة المخمرة تمنح الجسم الكثير من المزايا.

وقد قدمت صحيفة "Hindustan Times"، عدد من النصائح بشأن تضمين الأطعمة المخمرة بسلاسة إلى النظام الغذائي اليومي، للحصول على صحة أفضل وسعادة أكبر.

مزيد من الفوائد البيولوجية

2.jpg
 

وفي هذا الصدد، كشف مدرب الصحة الشاملة ومؤلف كتاب "تناول كعكتك وانقص وزنك"، "أزهر علي سيد"، إن الأطعمة المخمرة تتميز بطعم ورائحة وقوام ومظهر مميزين، بالإضافة إلى طريقة تخزين الطعام التقليدية المعروفة باسم "التخمير" لا تساهم في إطالة العمر الافتراضي للأطعمة فقط، بل تحسن أيضًا قيمتها الغذائية عن طريق جعل العناصر الغذائية أكثر توفرًا بيولوجيًا".

وأوضح "سيد"، أن "التخمر له تأثير إيجابي على جهاز المناعة والأمعاء مما يعمل على مكافحة الالتهابات التي يمكن أن ينتج عنها الإصابة بالعديد من الأمراض، إن الخضراوات والفواكه والحبوب ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك والبيض والبقوليات، المكسرات والبذور ليست سوى عدد قليل من الأشياء العديدة، التي يمكن تخميرها".

اقرأ أيضًا:

بشرى سارة.. "عصير طبيعي" خارق يقلل خطر الإصابة بنوبة قلبية

فوائد الأطعمة المخمرة

3.jpg
 

نظرًا لأن الأطعمة المخمرة غالبًا ما تكون غنية بالبريبايوتكس والبروبيوتيك، فإنها توفر العديد من الفوائد الصحية المدهشة، على رأسها تحسين الهضم وصحة الأمعاء، وتعزيز جهاز المناعة، والوقاية من العديد من الأمراض.

وأوصى "مدرب الصحة الشاملة"، بأن "الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والجبن والمخللات يمكن دمجها بسهولة في الوجبات الغذائية لأنها متوفرة على نطاق واسع في المنازل ومحلات السوبر ماركت"، لافتًا إلى أن معظم الأشخاص لا يعانون من أي مشاكل عند تناول الأطعمة المخمرة، ولكن يجب على البعض تجنبها، وخاصة أولئك الذين لا يتحملون الهيستامين".

تحذير مهم

كما وجه "المدرب"، تحذير من احتمال ظهور أعراض مثل الانتفاخ إذا لم يكن الشخص قد تناول الأطعمة المخمرة من قبل، موصيًا بضرورة توخي الحذر عند تناول شخص مريض بشكل خطير أو يعاني من نقص المناعة للأطعمة المخمرة".

العربية