البوابة 24

البوابة 24

أول تعليق من طهران على توجه أول دفعة من السياح الإيرانيين إلى مصر

مصر وإيران
مصر وإيران

علقت وزارة الخارجية الإيرانية، على الأنباء المتداولة حول توجه أول دفعة من السياح الإيرانيين إلى مصر، حيث جددت الترحيب باستئناف العلاقات بين البلدين.

ومن جهته، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أنه لم تتلق الوزارة أي موقف رسمي بشأن توجه أول دفعة من السياح الإيرانيين إلى مصر خلال 45 يومًا، لافتاً إلى أن التصريحات المطروحة لم يتم تأكيدها من جانب السلطات المصرية المختصة"، حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

اقرأ أيضاً:

العلاقات المصرية الإيرانية 

وتابع كنعاني: "فيما يتعلق بالعلاقات المصرية، لقد كشفنا عن موقفنا ورأينا الواضح عدة مرات"، مضيفا: "أي إجراء إيجابي يتم اتخاذه من قللالحكومة والسلطات المصرية بشأن العلاقات مع إيران، ستقدم إيران بالتأكيد رداً متبادلا ومتناسباً وسترحب بأي تطور إيجابي".

حقيقة تسيير رحلة طيران رمزية

ونفت إيران في وقت سابق ما تم تداوله حول تسيير رحلة طيران رمزية بين طهران والقاهرة خلال الفترة القادمة، لافتةً إلى أنها لم تتم عبر قنوات رسمية.

ومن جهته، أكد رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة، أن طهران لم تؤكد التصريحات حول زيارة مدير عام السياحة المصرية إلى طهران.

وجاء ذلك تعليقاً على تصريح حرمة الله رفيعي، رئيس نقابة خدمات السفر الجوي والسياحة الإيرانية، الذي كشف عن نية إيران تسيير رحلات مباشرة من طهران إلى القاهرة بشكل تجريبي، بالإضافة إلى حديثه عن زيارة مدير عام وزارة السياحة المصرية إلى طهران، خلال الأسبوع القادم، على رأس وفد من نشطاء صناعة السياحة في مصر.

images (18).jpeg
 

استئناف العلاقات مع مصر

الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، كان قد أكد قبل أيام، أن بلاده ترحب بتنمية العلاقات مع جميع دول المنطقة وجميع الدول الإسلامية ومن بينها مصر.

اقرأ أيضاً:

وأوضح علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون الدولية، في تصريحات سابقة، إن استئناف العلاقات مع مصر يحظى بأهمية بالغة، لافتاً إلى أن تطبيع العلاقات بين البلدين بمشاركة السعودية سينشئ توازنات جديدة في المنطقة.

وكانت إيران قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع مصر عام 1980، بعد مرور عام واحد على الإطاحة بآخر شاه لإيران، محمد رضا بهلوي، حتى تم استئنافها لاحقًا، لكن على مستوى القائم بالأعمال ومكاتب المصالح.

وكالة فارس