البوابة 24

البوابة 24

"ستدفع الثمن".. كوريا الشمالية تهدد واشنطن بهذا الاجراء

كوريا الشمالية تندد بتحرك أمريكي "يجعل الصراع النووي أقرب"
كوريا الشمالية تندد بتحرك أمريكي "يجعل الصراع النووي أقرب"

وجهت "كوريا الشمالية"، اليوم الإثنين، تهديد شديد اللهجة إلى الولايات المتحدثة، بشأن إسقاط أي طائرة تجسس أمريكية تنتهك مجالها الجوي، متهمة أمريكا بتصعيد تجسسها على البلاد، علاوة على أدانتها خطة واشنطن لنشر غواصة صاروخية ذات قدرة نووية بالقرب من شبه الجزيرة الكورية بعد تجدد التوترات بين البلدين.

وفي هذا الإطار، كشف متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الشمالية، إن أمريكا "كثفت أنشطة التجسس أكثر من مستويات فترة الحرب"، بواسطة طلعات "استفزازية" نفذتها طائرات تجسس تابعة للولايات المتحدة على مدار  8 أيام متتالية هذا الشهر.

انتهاكات متكررة

3.png
 

وبحسب ما ذكرته وكالة "الأنباء الفرنسية"، أكد المتحدث إن طائرة التجسس انتهكت أيضاً المجال الجوي لكوريا الشمالية فوق البحر الشرقي بشكل متكرر "لعدة مرات".

ونقلت الوكالة عن "المتحدث" أيضاً قوله: "ليس هناك ما يضمن عدم حدوث واقعة صادمة مثل إسقاط طائرة استطلاع استراتيجية للقوات الجوية الأمريكية في البحر الشرقي لكوريا".

وفي هذا السياق، انتقد بيان صادر عن وزارة الدفاع الكورية قرار نشر الغواصة النووية الاستراتيجية الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية ووصفه بأنه "أكثر ابتزاز نووي سافر" لكوريا الشمالية، ويشكل تهديدا خطيرا للأمن الإقليمي والدولي.

ولفت "البيان"، إلى أن "الوضع الراهن يؤكد أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية يقترب بشكل واضح من مستوى الصراع النووي بسبب الأنشطة العسكرية الاستفزازية الأمريكية".

والجدير بالإشارة أن الولايات المتحدة، قد أعلنت في أبريل 2023، عن خطط لإرسال غواصة باليستية مسلحة نوويًا إلى كوريا الجنوبية في زيارة إلى الميناء، دون الكشف عن الموعد المحدد لذلك.

خرق للعقوبات

1.jpg
 

كما نفذت كوريا الشمالية عددًا من عمليات إطلاق الصواريخ، في وقت سابق من هذا العام، في انتهاك للعقوبات، على رأسها اختبار صاروخ باليستي قوي عابر للقارات، وفي مايو، حاولت "بيونغ يانغ" وضع قمر صناعي للتجسس العسكري في المدار.

ويشار إلى أن يون سوك يول، رئيس كوريا الجنوبية، رد على ذلك، بتعزيز التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة، ونظم تدريبات عسكرية مشتركة مع طائرات شبح متطورة وأصول استراتيجية أمريكية متطورة.

والجدير بالذكر أنه من المقرر أن يشارك "يول" في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ليتوانيا، المقرر انعقادها هذا الأسبوع، بهدف تحسين التعاون مع أعضاء الحلف حول التهديدات النووية والصاروخية المتصاعدة لكوريا الشمالية، حسب ما ذكر مكتبه.

وكالة وطن للأنباء