البوابة 24

البوابة 24

لن تصدق.. هل يمكن لشرب القهوة كل يوم أن يساعد في إنقاص الوزن؟

لعشاق القهوة.. هل يمكن لشرب فنجان كل يوم أن يساعد في إنقاص الوزن؟
لعشاق القهوة.. هل يمكن لشرب فنجان كل يوم أن يساعد في إنقاص الوزن؟

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات شيوعًا حول العالم، فهي مشروب مفضل لدى الكثيرين، كما يتخذها البعض كوسيلة لزيادة مستويات الطاقة في الصباح، لكن هذا المشروب الذي يتضمن الكافيين يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الأخرى للصحة العقلية والجسدية.

وفي هذا الإطار، أشار أخصائي التدريب والتغذية في Freeletics، ديفيد وينر، إلى أن للقهوة تأثيراً على فقدان الوزن.

القهوة وفقدان الوزن

1.jpg
 

وأضاف "وينر"، أن بعض الدراسات أظهرت أن الكافيين يمكن أن يزيد من معدل الأيض بحوالي 3-11٪ ، وكلما ارتفع معدل الأيض، كان من الأسهل عليك حرق الدهون وبالتالي فقدان الوزن، ومع ذلك، لن تفقد الوزن بالقهوة وحدها، لذا يجب أن تتضمن أي خطة لفقدان الوزن، كما تحتاج إلى تمارين القلب والأوعية الدموية، وتمارين القوة واتباع نظام غذائي صحي ومغذي حتى تتمكن من إنقاص الوزن بطريقة صحية ومستدامة.

وعلى الرغم من ذلك، حذر "وينر" من أنه في عدد من الحالات، قد يكون لتأثير الكافيين على النوم تأثير معاكس.

كانت هناك أيضًا بعض الأبحاث حول الكافيين وتأثيره على زيادة الوزن، حيث يعاني بعض مستخدمي الكافيين من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم ومشاكل في النوم، حيث يعتبر النوم أحد أهم عوامل فقدان الوزن.

وتابع "وينر": "نظرًا لانخفاض الأبحاث بشأن الكافيين وفقدان الوزن، وعدم وجود إجابة محددة، يجب ألا تستمتع بالقهوة إلا إذا كانت تناسبك وأسلوب حياتك، وإذا كنت لا تشرب الكافيين، فليس هناك فائدة من الدخول في عادة الكافيين على أمل أن تجعلك تفقد الوزن ".

هل من المقبول شرب القهوة كل يوم؟

2.png
 

وعلق "وينر"، قائلاً: "لا يجب أن يكون تناول القهوة يوميًا مشكلة إذا كنت تحاول فقدان الوزن، طالما أنك تمارس تمارين رياضية كافية وأطعمة مغذية طوال اليوم، كل شيء باعتدال مهم دائمًا في أي رحلة إنقاص الوزن، لذلك من الجيد تمامًا تناول فنجان من القهوة بانتظام كل يوم، ومع ذلك، إذا كنت ممن يعانون من أي نوع من أمراض القلب، فأنا لا أنصح بشرب القهوة كل يوم لأنها يمكن أن تزيد من ضغط الدم".

ما هي كمية القهوة الآمنة؟

وجه "وينر"، تحذير لمحبي القهوة بضرورة عدم الإكثار في تناول الكافيين يمكن أن يكون له آثار سلبية، وقال: "إذا كنت تحاول فقدان وزنك، فينبغي أن تتناول الكثير من القهوة كما تفعل عادة، طالما أنها لا تتجاوز الحد الموصي به وهو 400 مغ من الكافيين، أو قد يؤدي ذلك إلى آثار ضارة بصحتك.

ولكن لا تعتبر القهوة المشروب الوحيد الذي يحتوي على الكافيين، حيث يمكن أن الحصول عليه من خلال الشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية دون أن تدرك ذلك.

روسيا اليوم