البوابة 24

البوابة 24

المُحليات الصناعية ضررها أكبر من نفعها على الأطفال.. تابع تفاصيل الدراسة

محليات صناعية
محليات صناعية

صودا دايت. كاتشب قليل السكر. زبادي خفيف. ما هو القاسم المشترك بين كل هذه الأطعمة؟

كلها عناصر شائعة على أرفف البقالة ، وربما تحتوي جميعها على شكل من أشكال المحليات الاصطناعية. هذه هي المواد التي تعطي الأطعمة والمشروبات طعمًا حلوًا بأقل سعرات حرارية وبدون سكر.

وفي دراسة حديثة ، أفاد أكثر من طفل من بين كل أربعة أطفال أنه يأكل أو يشرب شيئًا يحتوي على مُحلي صناعي في يوم معين. بينما يعتقد بعض الناس أن تبديل السكر بالمُحليات الصناعية طريقة سهلة لتقليل استهلاك أطفالهم للسكر ، لا يزال هناك الكثير من الأسئلة حولهم. هل المحليات الصناعية آمنة لاستهلاك الأطفال؟ وهل يساعدون بالفعل في إنقاص الوزن؟ للأسف ، الإجابات ليست واضحة تمامًا

الاستهلاك المفرط في السكر للأطفال :

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، فإن 17٪ من السعرات الحرارية في وجبات الأطفال تأتي من السكر - ونصفها يأتي من المشروبات المضاف إليها السكر. (كمرجع ، توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين بألا يأتي أكثر من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية لأي شخص من السكر المضاف).

كيف يساهم استهلاك السكر بسمنة الأطفال ؟

تقول أخصائية التغذية للأطفال هانا فريمان "يساهم الاستهلاك المفرط للسكر ، خاصةً من المشروبات المحلاة بالسكر ، في السمنة لدى الأطفال". يتم هضم السكر بسرعة في الجسم ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم يمكن أن يجعل الطفل يشعر بالجوع بعد تناول الطعام - أو يجعله يتوق إلى المزيد من السكر ، كما تقول. بالنسبة للطفل الذي يحتاج إلى ما بين 1300 إلى 1500 سعرة حرارية في اليوم  يمكن لعلبة الصودا وحدها أن تتعدى نسبة السكر المضافة الموصى بها والبالغة 10٪.

حسب الدراسات كم علبة صودا يستهلك الاطفال المصابون بالسمنه ؟

قالت  فريمان: "لقد وجدت أن العديد من الأطفال المصابين بالسمنة قد يشربون ما يصل إلى ثلاثة إلى أربعة مشروبات محلاة بالسكر يوميًا ، وهو ما يتجاوز بكثير الكمية اليومية المسموح بها من السكر المضاف". يشرح فريمان أن السكر يفتقر أيضًا إلى التغذية من الألياف أو الفيتامينات أو المعادن. لذلك إذا كان الأطفال يستهلكون نسبة كبيرة من السعرات الحرارية من السكر ، فمن المحتمل أن يفقدوا الأطعمة الأخرى التي توفر العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للنمو والتطور.

التركيز على المحليات نظرًا لأن المحليات الصناعية تحتوي على سعرات حرارية قليلة ولا تحتوي على سكر ، فإنها لا تسبب ارتفاعات السكر في الدم المزعجة ، ويفترض بعض الناس أنها صحية أكثر من السكر

1649426-1429828838.jpg
 

من اشهر المحليات الصناعية :

 أكثرها شهرة هي:

سكرالوز  و السكرين و ستيفيا و مستخلص فاكهة الراهب. الأسبارتام .

ولكن ليس واضحًا تمامًا ما إذا كانت الأطعمة والمشروبات المحلاة صناعياً هي خيارات صحية أكثر من الأطعمة والمشروبات السكرية.

الوزن والمحليات الصناعية :

عندما يتعلق الأمر بالوزن ، يلاحظ فريمان أن بعض الدراسات أظهرت ارتباطًا بين المحليات الصناعية وفقدان الوزن على المدى القصير أو ثبات الوزن ، لكن الدراسات حول آثارها طويلة المدى غير متوفرة.

صحة الإنسان والمحليات الصناعية:

لا يزال هناك أيضًا الكثير لنتعلمه حول الطرق الأخرى التي قد تؤثر بها المحليات الصناعية على صحة الناس. أظهرت بعض الدراسات أنه قد تغير من تكوين البكتيريا المهمة في الأمعاء. ربطت الدراسات المبكرة على الحيوانات أيضًا بعض المحليات بزيادة خطر الإصابة بالسرطان ، لكن الدراسات الحديثة لم تجد هذا الارتباط.

الكمية  اليوميه المسموح بها  لدخول الجسم من المحليات 

حددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مستويات مدخول يومية مقبولة من المحليات ، وهي الكمية التي يُعتقد أنها آمنة للاستهلاك بناءً على وزن الجسم. ولكن نظرًا لأن المصنِّعين غير مطالبين بالكشف بالضبط عن مقدار التحلية التي يضعونها في المنتجات ، فليس من السهل على الآباء معرفة مقدار ما يستهلكه أطفالهم.

يقدم فريمان هذه الإرشادات العامة: "الطفل المصاب بالسمنة والذي يشرب عدة مشروبات محلاة بالسكر يوميًا

قد يستفيد من استبدال هذه المشروبات ببدائل خالية من السكر لتقليل تناول السكر والسعرات الحرارية. لكنني أوصي بشكل عام بما لا يزيد عن 8 أوقية أو اثنتين. أكواب من المشروبات التي تحتوي على مواد تحلية غير مغذية في اليوم ".

استراتيجيات لتقليل السكر

من المهم أن تتذكر أن عبارة "الخالي من السكر" ليست صحية تمامًا. الخيار الأفضل بشكل عام هو إعداد الأطفال لتحقيق النجاح على المدى الطويل من خلال مساعدتهم على إنشاء عادات غذائية صحية تتمحور حول الأطعمة الكاملة والحد الأدنى من السكر المضاف. يقول فريمان: "هناك أدلة قوية تظهر أن تناول السكريات المضافة المنخفض يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البالغين ، وأدلة معتدلة لتقليل مخاطر السمنة ، ومرض السكري من النوع 2 ، وبعض أنواع السرطانات لدى البالغين".

تقدم هذه النصائح لتقليل تناول السكر المضاف في المنزل:

  • اجعل الماء وحليب البقر من المشروبات المفضلة للأطفال.
  • اقرأ ملصقات الأطعمة واختر العناصر التي تحتوي على أقل من 10 جرامات من السكر لكل وجبة.
  • أضف الفاكهة إلى الحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان للحصول على حلاوة طبيعية ، بدلاً من شراء الحبوب السكرية.
  • استبدل السكر الأبيض في المخبوزات بالعسل الذي يحتوي على مضادات الأكسدة
  • شراب القيقب الذي يوفر البوتاسيوم.  و يحتوي على  الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.

سمنة الاطفال.jpg
 

ترجمة البوابة 24

غزة-البوابة 24

البوابة 24