البوابة 24

البوابة 24

للبقاء على قيد الحياة.. هذا ما عليك فعله إذا وجدت نفسك أمام سمكة قرش

سمكة القرش
سمكة القرش

يزاد الحذر من أسماك القرش وهجماتها الدموية مع السفر الداخلي أو الخارجي لقضاء العطلات وارتياد الشواطئ بشكل خاص، لذلك نقدم لك نصائح وردت في الأيام الأخيرة بوسائل إعلام عدة، منها ما لخصه خبير أميركي بأسماك القرش وهجماتها، هو البروفيسور Robert Latour أستاذ العلوم البحرية بمعهد Institute of Marine Science في ولاية فيرجينيا.

وللسؤال عما يجب عليك القيام به لتبقى على قيد الحياة إذا وجدت نفسك معرّضا لهجمة من سمكة قرش، فهناك نصائح وإجابات كثيرة، ذكرها البروفيسور لاتور في مقابلة أجرتها معه شبكة CBS News التلفزيونية الأميركية، حيث أكد أن هجمات القرش نادرة، لدرجة "أن احتمال إصابة الشخص بصاعقة يزيد عن احتمال عضه بأنياب قرش".

نصائح هامة

وأكد الدكتور لاتور ببيانات من جامعة فلوريدا، أن 2022 شهد 57 عضة غير مستثارة بالعالم، أي أقل من متوسط 74 عضة غير مستثارة سنويا طوال 10 أعوام، أما عن كيفية تجنب هجوم قرشي عليك، فإن علماء الأحياء البحرية، يقترحون أن تقوم قبل الذهاب إلى الماء بمسح ضوئي لأي نشاط غير عادي للأسماك، كقفز الصغيرة والمتوسطة منها خارج الماء، لأن قفزها يشير إلى وجود سمكة قرش جوّالة في مكان قريب.

ويفترض على السابحين ورواد الشاطئ تجنب أي مناطق يصطاد فيها الناس، والقنوات العميقة بين الخط الساحلي والحواجز الرملية البعيدة ومصبات الأنهار، لأنها المفضلة للقرش. 

ويجب أيضا تجنب السباحة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل "لأن الكثير من هجمات القرش هي حالات خطأ في تحديد الهوية بسبب ضعف القدرة على تحديد الهوية نيابة عن أسماك القرش".

كما ينصح بعدم ارتداء أي شيء لامع في الماء، كن حذرا مع المجوهرات، وأي شيء يصدر عنه وميض، لأن القرش يبحث دائما عن الأسماك، ويعتقد أن اللمعان هو علامة على وجبة غذائية جاهزة" وفق تعبيره.

لا تخف ولا تحاول الابتعاد

أما ما يجب عليك أن تفعله إذا لامست سمكة قرش، أو وجدت نفسك قريبا من واحدة "فهو عدم الخوف" وفقا لرأي البروفيسورRyan Johnson عالم الأحياء البحرية، والذي قال لصحيفة Daily Star البريطانية: "إذا صادفت سمكة قرش أثناء تواجدك في الماء، فإن الأسوأ هو أن تتصرف مثل الفريسة.. لا تخف، ولا تحاول الابتعاد، بل تمسك بموقفك كل الوقت".

كما نصح بأن تحافظ على اتصال العين مع القرش حين تراه قربك، وأن تستخدم شيئا صلبا، أو يدك للعض على الأنف والخياشيم والعينين، ونصح إذا رأيت سمكة قرش قبل الهجوم "أن تعمل على الخروج من الماء بأسرع وقت ممكن، لكن لا تدر ظهرك وتسبح".

وكالات