البوابة 24

البوابة 24

ارتفاع جنوني للدولار مقابل الشيكل.. وبنك إسرائيل يحذر

دولار أمريكي
دولار أمريكي

صعد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي بشكل كبير مساء اليوم الاثنين 24 يوليو 2023، بعد أن وافق الكنيست على ما يسمى "الحجة المعقولية" أو "الإصلاحات القضائية". 

هذا التصعيد في سعر صرف الدولار أثر بشدة على مؤشرات البورصة الإسرائيلية في مختلف قطاعاتها، حيث شهدت خسائر كبيرة جراء تمرير تعديلات قانون "المعقولية".

ارتفعت أيضًا أسعار العملات الأخرى مقابل الشيكل، وبلغ سعر صرف الدولار الى 3.67 شيكلاً في حين وصل سعر صرف الدينار الأردني إلى 5.17 شيكلاً، فور الانتهاء من التصويت على القانون الذي يثير معارضة كبيرة بين الإسرائيليين.

IMG-20230724-WA0021.jpg
 

محافظ بنك إسرائيل يحذر

وفي وقت سابق من الاسبوع الماضي، حذر محافظ بنك إسرائيل (البنك المركزي)، أمير يارون، من تداعيات استمرار تشريعات خطة "إصلاح القضاء"، وطرح مشروع قانون مثير للجدل على الكنيست للتصويت عليه. وأكد يارون أنه بعد الترويج لهذه التغييرات، زاد مستوى عدم اليقين في الاقتصاد الإسرائيلي، مما أدى إلى ضعف أداء سوق الأسهم الإسرائيلية.

وخلال مؤتمر صحفي، أعلن محافظ البنك عن تثبيت سعر الفائدة عند 4.75 بالمئة، وهذا جاء بعد 11 زيادة متتالية في سعر الفائدة منذ أبريل/نيسان 2022. وأضاف أن عدم اليقين المستمر قد يسبب تكاليف اقتصادية كبيرة، وهذه المخاطر تم ذكرها سابقًا من قبل قسم الأبحاث في البنك المركزي وصندوق النقد الدولي في تقاريره الأخيرة.

وشدد محافظ البنك على أهمية استعادة الاستقرار والثقة في الاقتصاد الإسرائيلي، لمواجهة التحديات الاقتصادية المتزايدة نتيجة للتغييرات القضائية والتشريعات الحالية.

البوابة 24