البوابة 24

البوابة 24

الصحة العالمية تحذر من تفشي حمى الضنك بمستويات قياسية في 2023

حمى الضنك
حمى الضنك

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن انتشار حمى الضنك قد يصل إلى مستويات قياسية أثناء العام الجاري لعدة أسباب أبرزها الاحتباس الحراري والجفاف.

وقالت المنظمة، إن ارتفاع درجات الحرارة يشكل حافزاً لأنواع البعوض، التي تنقل المرض، وفقاً للموقع الرسمي للأمم المتحدة، يوم الجمعة.

ارتفاعات متواصلة 

وأوضحت المنظمة، أن معدلات الإصابة بحمى الضنك تسجل ارتفاعات متواصلة، لافتةً إلى أن المعدلات التي تم تسجيلها العام الماضي تصل إلى حوالي 8 أضعاف معدلات عام 2000.

اقرأ أيضاً:

ووجهت المنظمة تحذيراً من أن حوالي نصف سكان العالم معرضون لخطر الإصابة بحمى الضنك، موضحة أن تأثيرها قد يصل إلى 129 دولة.

images - 2023-07-24T172517.381.jpeg
 

وفي يناير الماضي، وصفت منظمة الصحة العالمية حمى الضنك بأنها أحد أسرع الأمراض المدارية انتشاراً على مستوى العالم، لافتة إلى أنها تشكل تهديداً وبائيا.

ما هي حمى الضنك 

حمى الضنك هي عدوى فيروسية تسببها فيروسات "حمى الضنك"، والتي لا تنتقل مباشرة من البشر إلى البشر، لكن تنتقل إليهم بعد تعرضهم للسعات البعوض الحامل لهذه العدوى.

وتؤدي حمى الضنك إلى أعراض أبرزها آلام العضلات وارتفاع درجة حرارة الجسم والغثيان وصداع وفقدان للشهية، وكذلك ظهور طفح جلدي في بعض الحالات.

ويحتاج المصاب بحمى الضنك إلى أسبوع أو أسبوعين للتعافي بينما تكون بعض الحالات في حاجة إلى رعاية طبية داخل المستشفيات، لكن معدلات الوفيات الناتجة عنها لا تتجاوز 1 في المئة.

العربية