البوابة 24

البوابة 24

الزلازل تضرب تركيا من جديد (صورة)

زلزال جديد يضرب تركيا
زلزال جديد يضرب تركيا

ضرب زلزال، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 25/7/2023، الجنوب التركي من جديد. 

وقال مركز إدارة الكوارث الطبيعية "أفاد": زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب ولاية أضنة جنوبي تركيا، على عمق أكثر من 11 كلم.

 

زلزال تركيا.jpg
 

زلزال محتمل 

أكد أستاذ علم الزلازل التركي هالوك إيدوغان، أن العلماء يتوقعون وقوع زلزال ندمر تفوق قوته 7 درجات في اسطنبول ومنطقة بحر مرمرة، وسوف تشعر كل تركيا بعواقبه الاقتصادية.

ونشرت بعض وسائل الإعلام، في وقت سابق من هذا الأسبوع، مرة أخرى تصريحات لعضو مجلس علماء الزلازل في بلدية اسطنبول ناجي جوريور، والتي تحدث فيها عن زلزال محتمل في اسطنبول.

وقال إيدوغان، وهو من أعضاء نفس المجلس: "بحسب التوقعات، في حال عودة النشاط للصدع في بحر مرمرة، فسوف يحدث زلزال قوي. يبلغ احتمال حدوث مثل هذا الزلزال بحلول عام 2030 حوالي 50٪ . لا يوجد شيء جديد في كلمات السيد جوريور فمن وقت لآخر، يذكر العلماء الجمهور بمثل هذا التهديد. والهدف من ذلك هو دفع الناس لكي يتخذوا التدابير الضرورية لتقليل المخاطر والخسائر المحتملة".

وتابع إيدوغان، إنه تم وضع عدة سيناريوهات للتطور المحتمل للأحداث، تم فيها تقدير العدد المحتمل للضحايا والمباني التي قد تنهار. 

ووفقا له، سوف تشهد تركيا بأكملها تأثيراً اقتصاديا سلبيا كبيرا من الزلزال، بينما تضمن اسطنبول 35٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
 

أقرأ أيضاً 

وأضاف: "سوف يؤثر الزلزال في بحر مرمرة على الفور على سبع مقاطعات يصل عدد سكانها إلى أكثر من 25 مليون نسمة، ومن الصعب تخيل مقدار الضرر الذي سيحدث".

احتمال حدوث تسونامي 

وأشار إيدوغان، إلى وجود مخاطر وقوع تسونامي في اسطنبول في حال حدوث زلازل قوية هناك. وفي الكثير من مناطق اسطنبول، تم وضع خطط لإخلاء السكان في حال وقوع تسونامي.

وفي مارس الماضي، قال وزير التنمية العمرانية التركي السابق مراد كوروم، إن السلطات التركية تسعى لإعادة توطين سكان حوالي 1.5 مليون شقة في اسطنبول، وتقع في مبان غير خطرة من الناحية الزلزالية، وانتقد رئيس بلدية اسطنبول المعارض أكرم إمام أوغلو هذه الخطط، مشيرا إلى مشاكل اكتظاظ المدينة.

وقبل ذلك قدم إمام أوغلو، بعض الخطط حول الاستعداد للزلزال وقال أنه لا مفر منه، لكن من غير المتوقع التنبؤ بالضبط متى ستحدث هذه الهزات الأرضية.

أقرأ أيضاً 

 

وبحسب ما ذكره، في حال حدوث زلزال بقوة 7.5 درجة، سينهار نحو 90 ألف مبنى في اسطنبول، وقد يحتاج نحو 4.5 مليون مواطن إلى مساكن مؤقتة.

وكانت زلازل بقوة 7.7 و 7.6 درجة قد وقعت في 6 فبراير الماضي بفاصل تسع ساعات في مقاطعة كهرمانماراس في جنوب شرق تركيا، ووفقا لأحدث البيانات تسببت الهزات الأرضية بمقتل نحو 55 ألف شخص في تركيا.

البوابة 24