البوابة 24

البوابة 24

عرض المواطن شادي أبو قوطة على دائرة الطب الشرعي.. آخر المستجدات

مكان مقتل المواطن شادي أبو قوطة
مكان مقتل المواطن شادي أبو قوطة

أصدرت النيابة العامة بغزة، تصريح صحفي، حول وفاة المواطن شادي أبو قوطة، أثناء قيام بلدية خانيونس بإزالة تعديات لفتح شارع في منطقة جورة العقاد بخانيونس.

وقالت النيابة العامة بغزة: باشرنا التحقيق فور تلقي بلاغ وفاة المواطن/ شادي أبو قوطة، البالغ من العمر 48 عام، أثناء قيام بلدية خانيونس بإزالة تعديات لفتح شارع في منطقة جورة العقاد بخانيونس.

وقد أجرت النيابة العامة وما زالت العديد من الإجراءات بإشراف مباشر من النائب العام، إذ تم عرض المتوفى على دائرة الطب الشرعي لبيان أسباب الوفاة، وتدوين أقوال شهود الواقعة وتكليف المباحث العامة والأدلة الجنائية لإجراء التحريات والفحوصات الفنية، كما تم توقيف صاحب المركبة "الجرافة" وجارِ استكمال التحقيقات مع آخرين ممن أشرفوا على أعمال الإزالة.

وأكدت النيابة العامة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية الكاملة بحق كل من يثبت مسؤوليته الجزائية عن الحادث.

استقالة رئيس بلدية خانيونس

أعلن رئيس بلدية خانيونس، علاء الدين البطة، عن استقالته من رئاسة البلدية عقب مصرع المواطن شادي أبو قوطة جراء انهيار حائط عليه أدى الى وفاته على الفور.

وقال البطة في تصريح صحفي: تحملاً للمسؤولية أمام هذا الحادث الاليم أعلن استقالتي واستقالة المجلس البلدي لبلدية خانيونس.

 حل بلدية خان يونس وتشكيل لجنة تحقيق

وفاة المواطن شادي عطية قوطة خلال حملة ازالة التعديات من قبل بلدية خانيونس، هو ما دفع  لجنة متابعة العمل الحكومي في غزة إلى بيان صحفي رسمي حول الحدث، اليوم الخميس الموافق 27/7/2023. 

وقررت لجنة العمل الحكومي تشكيل لجنة تحقيق في الحادث من الجهات ذات العلاقة، على أن تختتم أعمالها وترفع توصياتها خلال 72 ساعة.

وتكليف وزارة الحكم المحلي بتشكيل لجنة لتسيير أعمال البلدية لحين انتهاء التحقيق.

بيان حركة حماس 

حملت حركة حماس بلدية خانيونس كامل المسئولية عما حدث، فلا يوجد أي مبرر لهذا السلوك غير المسئول، وعليه فإن حركة حماس في محافظة خانيونس توكد على ما يلي:

1) العزاء والتضامن التام مع ذوي الفقيد.

2) التأكيد على تحمل وزارة الحكم المحلي، وبلدية خانيونس مسئوليتها الكاملة والتامة تجاه ما حدث.

3) على كل مسئول عن هذا الحادث المستنكر المبادرة إلي تحمل مسئوليته فوراً.

4) المطالبة بلجنة تحقيق حكومية فوراً.

5) ستواصل قيادة الحركة في محافظة خانيونس متابعة كل التفاصيل مع الجهات الرسمية إحقاقاً للحق، ولن نسمح مطلقاً بهذه التجاوزات مهما كانت المخالفات القانونية هنا وهناك.

الشعبية تحمل البلدية كامل المسؤولية 

أصدرت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، تصريحاً حول مصرع المواطن شادي ابو قوطة 48 عاماً جراء سقوط حائط عليه ضمن حملة ازالة تعديات من بلدية خانيونس.

وحملت الجبهة بلدية خانيونس ومجلسها البلدي كامل المسؤولية عن هذا الحادث الأليم وطالبت بوقف المسؤولين سواء بالتقرير أو التنفيذ عن العمل فورًا.

وطالبت الشعبية الجهات الحكومية بتشكيل لجنة تحقيق بالحادث وملاحقة المسؤولين أمام القضاء وبمشاركة القوى السياسية والمجتمعية بما يضمن الشفافية والنزاهة ويحقق الشراكة المجتمعية.

وأكدت أنها ستتابع مع كل القوى الوطنية والإسلامية نتائج لجنة التحقيق بما يضمن محاسبة المسؤولين عن هذا الحادث الأليم ويضمن حقوق ذوي الفقيد القانونيّة.

تفاصيل مصرع المواطن شادي أبو قوطة

لقي مواطن مصرعه، جراء انهيار حائط عليه خلال حملة ازالة التعديات من قبل بلدية خانيونس.

وذكرت مصادر محلية أن المواطن  شادي ابو قوطة 48 عاماً توفي جراء سقوط حائط عليه ضمن حملة ازالة تعديات من بلدية خانيونس.

وقام مواطنون بإشعال الإطارات وإغلاق الشوارع في منطقة جورة العقاد غرب خانيونس، بعد وفاة المواطن شادي عطية أبو قوطة (48 سنة) إثر سقوط حائط عليه ضمن حملة إزالة تعديات من بلدية خانيونس، وفقا للعربية فلسطين.

 

البوابة 24