البوابة 24

البوابة 24

الكشف عن حقيقة تداول دواء للأطفال بدولة عربية فيه سم قاتل 

دواء للأطفال
دواء للأطفال

أوضحت نقابة الصيادلة العراقية، حقيقة تداول مادة في دواء للبرد تتسبب في تلف الكثير من أعضاء الجسم وتؤدي إلى الوفاة.

وانتشرت عدة تقارير إخبارية مؤخرا حول تداول مادة "داي اثيلين غلايكول" في دواء لعلاج حالات البرد، والتي تؤدي إلى الموت المفاجئ لدى البشر.

اقرأ أيضاً:

تعليق نقابة الصيادلة 

ومن جهته، قال نقيب الصيادلة مصطفى الهيتي: "مادة الداي اثيلين غلايكول ممنوعة داخل العراق منذ 25 عاماً، ولا يمكن قبول هذه المادة كمادة حافظة تضاف الى بعض الأشربة".

images (14).jpeg
 

وتابع: "تؤثر هذه المادة على الكبد وتؤدي إلى حموضة الدم، وتتسبب في تلف وتوقف الكلى ثم الوفاة، وليس غريباً على أي إنسان عديم الضمير أن يدخل هذه المادة إلى العراق بصورة غير مشروعة من أي مكان".

وفي الوقت ذاته، أكد نقيب الصيادلة عبر عدم تسجيل "أي نتيجة للمادة المذكورة داخل العراق"، مضيفاً: "قد تكون هنالك وفيات، إلا أن الطب الشرعي لم يثبت لنا هذا الموضوع أو حدوث وفيات بشكل كبير"، لافتاً إلى أن "وجود هذه المادة في اي مستحضر صيدلاني يعد جريمة".

اقرأ أيضاً:

وأشار الهيتي إلى أن "الأدوية التي تدخل العراق تكون مفحوصة في الرقابة الدوائية والمستوردة بشكل رسمي، ويتواجد باركوود على هذه الأدوية يوثق هذا الأمر".

يشار إلى أن هناك تقارير قد انتشرت مؤخراً في العراق، تفيد بتداول دواء هندي لعلاج حالات البرد لدى الأطفال "ملوث بمواد كيميائية سامة"، تسمى "غلايكول الإثيلين"، مما أدى إلى حالات وفاة جماعية لأطفال في غامبيا وأوزبكستان العام الماضي.

سبوتنيك