البوابة 24

البوابة 24

دب يثير جدلًا واسعًا عن ما إذا كان حيوانا أم بشرا.. ماذا فعل؟ (فيديو)

دب
دب

شهدت إحدى حدائق الحيوانات الصينية وقعة غريبة وغير مألوفة، حيث اضطرت إلى التأكد من أن أحد الدببة الموجود لديها هو حيوان بالفعل أم لا، وذلك عقب تداول مقطع فيديو عبر الإنترنت يظهر فيه الدب وهو يقف على قدميه الخلفيتين بوضع يشبه البشر تمامًا.

وقد أثار مقطع الفيديو جدلًا واسع على منصات "السوشيال ميديا" في الصين، حيث يظهر فيه دب يتفاعل مع مجموعة من زوار حديقة حيوان في مدينة هانغتشو (شرق).

دب يقف على قدميه

أعرب عدد كبير من رواد مواقع التواصل عن دهشتهم من طريقة وقوف الدب، علاوة على وجود طيات على قدميه الخلفيتين، مما يجعله يبدو وكأنه شخص متنكّر في زي دب.

من جهتها، قالت "حديقة الحيوانات"، في بيان ساخر، وكأن أنثى الدب المدعوة "أنجيلا" هي من كتبته "من الواضح أنكم لا تعرفون الكثير عني".

وتابع "البيان": "اتصل بي مدير حديقة الحيوان الليلة الماضية بعد ساعات من العمل، وسألني إذا كنت أبدي بعض الكسل ووجدت حيوانا بقدمين ليحل مكاني".

واستطردت "الحديقة": "يعتقد البعض أن الطريقة التي أقف بها تشبه البشر (...) لذا سأكررها مرة ثانية: أنا دب شمس! لست دبا بنيا!".

ما هو دب الشمس؟

والجدير بالإشارة أن أصل "دب الشمس" يرجع إلى الغابات الاستوائية في جنوب شرق آسيا، ويتميز بفراء أسود قصير لامع أو بني مائل إلى الأسود مع فرو برتقالي على رقبته على شكل طوق، بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس".

وهو من أصغر أنواع الدببة في العالم، ويبلغ طوله عادةً من متر  إلى 1.40 مترًا، وهو ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض بسبب إزالة الغابات والتجارة الدولية في الحياة البرية.

كل الدببة تقف على قدميها

وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فأن كل الدببة باختلاف أنواعها في كافة أنحاء العالم يمكنها الوقوف والمشي على قدمين، على الرغم من أنها تفضل عادةً استخدام أربعة.

وأشارت "الصحيفة"، إلى أن عدد من رواد مواقع التواصل الذين تساءلوا عن ما إذا كان دب حقيقي أم لا، ربما يكون لديهم سبب لذلك، وهو أن العمال يرتدون أحيانًا أزياء الحيوانات للمساعدة في تربيتهم والعناية بهم.

رد مسؤولو الحديقة

اتهم مسؤولو حديقة حيوان "هانغتشو"، بإيواء رجل يرتدي زي دب الشمس، وأجبروا على الرد في 29 يوليو الماضي، حيث دافع عامل، لم يذكر اسمه، عن الدب وحديقة الحيوانات لوسائل إعلام محلية في مقابلة تم تداولها على منصات "السوشيال ميديا".

وأكد "العامل"، إنه "بالتأكيد حيوان حقيقي، وليس شخصا متخفيا، مكاننا هو مؤسسة تديرها الدولة، ولن تحدث مثل هذه المواقف هنا".

وتابع "العامل"، أن "الزي الخاص بالدب شديدة الحرارة بحيث لا يمكن ارتداؤه في الصيف عندما تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية، وإذا كنت سترتدي بدلة، فلا شك أنك لن تستطيع تحملها لأكثر من بضع دقائق ".

يعتقد مدير الأبحاث في مركز الدب بجامعة ولاية واشنطن، تشارلز روبينز، أن هناك نظرية مفادها أن الدب كان يريد الطعام.

ولفت "روبينز" للصحيفة، إلى أن "أعتقد أنه دب الشمس من المفترض أن الحشد كافأ الدب بالطعام لوقوفه، لذلك تعلم أن يفعل ذلك بسرعة كبيرة".

وأضاف "روبينز" أنه "غالبًا ما تميل الدببة على أرجلها الخلفية لدي دب أشيب يقف ويمشي بقدمين".

البوابة 24