البوابة 24

البوابة 24

السعودية تمنح تأشيرة الزيارة "إلكترونياً" لمواطني 8 دول إضافية.. فما هي؟

علم السعودية
علم السعودية

كشفت السلطات بالمملكة العربية السعودية، عن توفر تأشيرة الزيارة "إلكترونيًا" لمواطني ثماني دول إضافية، وبذلك يصل العدد الإجمالي للدول المؤهلة للحصول على تأشيرة الزيارة إلى 57 دولة.

جاء هذا القرار في إطار جهود منظومة السياحة السعودية، وتكاملها مع الكثير من السلطات لتحقيق أهداف قطاع السياحة بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 ، ويهدف إلى جذب المزيد من شرائح الزوار حول العالم، للوصل إلى 100 مليون زيارة كل عام بحلول عام 2030، علاوة على تعزيز مكانة المملكة على خريطة السياحة العالمية.

تأشيرة الزيارة إلكترونياً لمواطني 8 دول إضافية

وفي هذا الصدد، رحبت الهيئة السياحة السعودية، مرة أخرى بالزائرين من جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى أهمية إعلان وزارة السياحة بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة الحج والعمرة، والسلطات المعنية عن إتاحة تأشيرة الزيارة "إلكترونيًّا" لـ 8 دول جديدة، وهي:

  1. ألبانيا
  2. أذربيجان
  3. جورجيا
  4. قيرغرستان
  5. المالديف
  6. جنوب إفريقيا
  7. طاجيكستان
  8. أوزبكستان

الحصول على تأشيرة الزيارة إلكترونياً

2.jpg
 

يمكن لمواطني هذه الدول الذين يرغبون في التقدم للحصول على تأشيرة لزيارة السعودية، الدخول إلى بوابة التأشيرة الإلكترونية لمعرفة كافة المعلومات والخدمات المقدمة.

 تأشيرة الزيارة الشخصية

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، عن خصائص ومميزات تأشيرة "الزيارة الشخصية" التي تتيح المواطنين امكانية دعوة أصدقائهم إلى المملكة لأداء العمرة.

كشفت "وزارة الحج"، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي"تويتر"، أن يمكن للمواطنين السعوديين دعوة أصدقائهم لأداء العمرة من خلال "تأشيرة الزيارة الشخصية".

وأضافت"الوزارة"، هناك 4 مزايا لـ "التأشيرة"، والتي يتم إصدارها لمرة واحدة أو لاكثر من مرة، وهي:

  1. أداء مناسك العمرة.
  2. زيارة المسجد النبوي الشريف.
  3. الرحلات السياحية لكل مناطق ومدن السعودية.
  4. زيارة المواقع التاريخية والوجهات الإثرائية في كافة مدن المملكة.

نوعين للتأشيرة 

ولفتت "الوزارة"، إلى أن التأشيرة تنقسم إلى نوعين، وهما:

  •  "التأشيرة الشخصية ذات السفرة الواحدة"، والتي تصل صلاحيتها لـ 90 يوما بمدة إقامة 90 يوما.
  •  "التأشيرة الشخصية متعددة السفرات"، والتي تصل مدة صلاحيتها إلى 365 يوما بمدة إقامة 90 يوما.

التقديم على تأشيرة الزيارة الشخصية

تنزيل (2).jpeg
 

وأوضحت "الوزارة"، بأنه يمكن الحصول على "التأشيرة الشخصية" من خلال التقديم عبر منصة "التأشيرات" بوزارة الخارجية.

والجدير بالإشارة أن وزارة "الحج والعمرة"، أعلنت عن بدء استقبال المعتمرين القادمين من خارج السعودية من خلال جميع المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية لأداء موسم العمرة للعام الجديد 1445 هجري.

ويأتي ذلك في ظل الكثير من الجهود والاستعدادات المبذولة لاستقبال المعتمرين بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، عن طريق تقديم أفضل الخدمات لضيوفها، وتيسير السبل لأكبر عدد من المسلمين لأداء العمرة، وفق رغبات المعتمرين واحتياجاتهم.

وأشارت "الوزارة"، إلى أنه يمكن للقادمين من خارج المملكة أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي، بالإضافة إلى التقديم على طلب إصدار التأشيرة الإلكترونية من خلال منصة "نسك"، التي تتميز بتسهيل إجراءات قدوم المسلمين كافة من بقاع العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

إلى ذلك تتيح "المنصة"، إمكانية خدمات السكن والإقامة والتنقل، فضلًا عن حُزمة من المعلومات الإثرائية والخرائط التفاعلية بعدة لغات.

 ونوهت "الوزارة"، بأن الإجراءات المذكورة تطبق من أجل رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، وكذلك تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

والجدير بالذكر أن منذ أن أطلقت السعودية "تأشيرة الزيارة" في سبتمبر 2019 لغرض السياحة، أو أداء العمرة خارج موسم الحج، أو بغرض حضور الفعاليات والمعارض والمؤتمرات، استقطبت المملكة ملايين الزوار ودفعت الصناعة إلى آفاق تاريخية، منذ أن زار المملكة 93.5 مليون شخص في عام 2022 م، وبلغ إجمالي الإنفاق السياحي 185 مليار ريال (49 مليار دولار أمريكي)، وذلك بزيادة تعادل 93% مقارنة بالعام الأسبق 2021م.

العربية