البوابة 24

البوابة 24

احترس من السرقة.. صوت لوحة المفاتيح يفضح بياناتكم

صوت لوحة المفاتيح
صوت لوحة المفاتيح

في ظل الاستخدام الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي، وبرامج مؤتمرات الفيديو، على رأسها تطبيق "زووم"، وانتشار الأجهزة المزودة بميكروفونات في كل مكان، زاد أيضا خطر شن أعمال "القرصنة".

وبحسب ما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، حذرت دراسة جديدة، من مخاطر التقنيات الجديدة التي يمكن أن تعرف بيانات المستخدمين من خلال مراقبة أصوات الكتابة على لوحة المفاتيح، حيث يمكنها سرقة البيانات باستخدام الميكروفونات في الأجهزة الإلكترونية.

تفاصيل الدراسة

1.JPG
 

ولفتت "الدراسة"، التي نشرت في ندوة لجمعية مهنية دولية مسؤولة عن تعزيز التقدم التكنولوجي، إلى أن الباحثين طوروا نموذجًا يعتمد على خوارزميات التعلم الآلي القادرة على تحديد المفاتيح التي يتم النقر عليها.

تم النقر على الـ 36 مفتاح الموجود في  جهازMacBook Pro" " ، حوالي 25 مرة تقريبًا بأصابع مختلفة وحركات وضغطات مختلفة.

تم تسجيل الأصوات بواسطة مكالمة "زووم" وعلى هاتف ذكي موجود على مسافة قصيرة من لوحة المفاتيح، وبلغت دقة الأصوات المسجلة على الهاتف بنسبة 95 %، فيما وصلت الأصوات المسجلة عبر "زووم" إلى 93%.

اقرأ أيضًا:

تحديد هوية المفاتيح

3.jpg
 

وفي حين أن الطريقة التي يتم من خلالها تحديد هوية المفاتيح مازالت مجهولة، قال جوشوا هاريسون، المؤلف الرئيسي للدراسة، من جامعة دورهام، إن ذلك يعتمد على الأرجح على مدى قرب كل مفتاح من حافة لوحة المفاتيح.

ومن جهته، قال المؤلف المشارك للدراسة، الدكتور إحسان توريني، إنه مع زيادة انتشار الأجهزة الذكية المجهزة بميكروفونات داخل المنازل، فإن هجمات القراصنة من هذا النوع تزداد، مما يؤكد أهمية إجراء المناقشات العامة حول الذكاء الاصطناعي.

والجدير بالذكر أن هذا التحذير  جاء بعد أن أنشأ باحثون بريطانيون نموذجًا للتعلم العميق يمكنه التعرف على البيانات التي يدخلها المستخدمون في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، عن طريق تتبع أصوات الكتابة  على لوحة المفاتيح بدقة تصل إلى 95٪.

العربية