البوابة 24

البوابة 24

أخر تطورات سعر الدولار في السوق السوداء بمصر بعد رفع الفائدة

الدولار
الدولار

 شهد سعر الدولار في السوق الموازية لتجارة العملة في مصر، استقراراً ملحوظاً دون تغيير منذ قرار البنك المركزي الإبقاء على سعر الفائدة في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية يوم الخميس الماضي.

وأكد مصرفيان، أن سعر الدولار في السوق الموازية لتجارة العملة ترواح بين 37 و38 جنيها، وهو السعر نفسه المتداول على مدار آخر شهر، وذلك بسبب هدوء حركة البيع والشراء. 

ويرتفع سعر الدولار في السوق السوداء بنحو 7 جنيهات عن السعر الرسمي في البنوك الذي يبلغ 30.94 جنيه خلال تعاملات اليوم.

قرار البنك المركزي 

يشار إلى أن البنك المركزي كان قد قرر رفع سعر الفائدة 1% في خامس اجتماع للجنة السياسة النقدية الخميس الماضي ليصل إلى مستوى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض، للتصدي لمخاطر ارتفاع معدلات التضخم التي قد تصل للذروة قي النصف الثاني من العام الجاري، وفقاً لبيان البنك المركزي.

images (72).jpeg
 

وفي الغالب ينعكس تحرك سعر الفائدة مباشرة على سعر صرف الجنيه، وأحيانا يكون إنذارا بتحريك مرتقب حدوثه، أو دعماً للجنيه لمواجهة ارتفاع التضخم المتسارع الذي وصل إلى رقم قياسي عند 35.7% للمدن و41% الأساسي.

هبوط سعر الجنيه 

وكانت عودة مصر إلى اتباع سعر صرف مرن في مارس 2022 قد أدت إلى تراجع حاد في سعر الجنيه، بما ساعد على ارتفاع سعر الدولار في مقابله بنحو 96% خلال عام، ليقفز متوسط سعره في البنوك من 15.76 جنيه في 20 مارس قبل الماضي إلى أعلى من 30 جنيها حاليا.

واستقر سعر الجنيه خلال الشهور الخمسة الأخيرة تقريبا على مستوياته المنخفضة مع تأخر صندوق النقد الدولي في إجراء المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع مصر في ديسمبر، والتي كان من المفترض إجراؤها منتصف مارس الماضي.

العربية