البوابة 24

البوابة 24

إيريس.. كيف تحافظ على نفسك من عدوى متحور كورونا الجديد ؟

متحور ايريس
متحور ايريس

بالرغم من قرار منظمة الصحة العالمية بإنهاء حالة الطوارئ الصحية الخاصة بفيروس كورونا الذي اجتاح العالم منذ 3 سنوات، إلا أن خبراء الصحة يعتقدون، أن كورونا ومتحوراته لم تنته إلى الآن.

ما هو فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية؟

وأثار ظهور المتحور الفرعي الجديد لفيروس كورونا "EG.5"، مخاوف من انتشاره على نطاق أوسع خلال الأسابيع القادمة، بعدما أصبح الأكثر انتشارا في عدة دول، على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا.

وفي 19 يوليو الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية المتحور "EG.5"، ضمن قائمتها للسلالات المتداولة في الوقت الحالي والتي يتم مراقبتها عن كثب.

اقرأ أيضاً:

وقالت منظمة الصحة، إنه على الصعيد العالمي تم الإبلاغ عن حوالي 1.5 مليون إصابة جديدة بفيروس "كورونا" وأكثر من 2500 حالة وفاة، وذلك في آخر 28 يوما في الفترة من 10 يوليو الماضي وحتى 6 أغسطس، بزيادة بلغت 80% في معدل الإصابات مقارنة بالـ 28 يوما السابقة لها.

وأشارت المنظمة، إلى أنه في حين أبلغت خمسة أقاليم تابعة لها عن انخفاض في عدد حالات الإصابة والوفيات على حد سواء، إلا أن إقليم غرب المحيط الهادئ أبلغ عن زيادة في حالات الإصابة وانخفاض في معدل الوفيات. 

وأوضحت أنه تم الإبلاغ عن 769 مليون إصابة مؤكدة وأكثر من 6.9 مليون حالة وفاة على مستوى العالم، وذلك منذ بداية الوباء وحتى 6 أغسطس الجاري، وأن الحالات المبلغ عنها لا تمثل بدقة معدلات الإصابة، وذلك بسبب انخفاض الاختبار والإبلاغ على مستوى العالم.

ما هو اسم الفيروس المنتشر حاليا؟

بحسب أحدث تقديرات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، يتسبب المتحور الجديد في حوالي 17 % من حالات "كوفيد-19" الجديدة المسجلة بالبلاد.

وقالت شبكة "سي إن إن"، إن متحور "EG.5" يبدو كأنه نسخة جديدة تمامًا للفيروس، إلا أنه ليس كذلك؛ إنه جزء من سلالة XBB المنحدرة من عائلة المتحور "أوميكرون".

وقال عدد من خبراء الصحة إن المتحور الجديد أحد أسرع السلالات نموا في كل أنحاء العالم، مرجعين ذلك إلى "طفرة" تساعده على الانتشار على غيره من المتحورات.

كما نشرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) تحديثًا يرى أن EG.5 ، أو بشكل أكثر تحديدًا البديل EG5.1 ، يشكل 15 ٪ من حالات كورونا المتسلسلة في إنجلترا.

images - 2023-08-13T114057.051.jpeg
 

و قالت الدكتورة ميرا تشاند، نائبة مدير UKHSA ، "لا يزال التطعيم هو أفضل دفاع لنا ضد موجات كورونا المستقبلية، لذلك من الضروري أكثر من أي وقت مضى أن يأخذ الأشخاص جميع الجرعات التي هم مؤهلون للحصول عليها في أقرب وقت ممكن.

وافادت صحيفة "إندبندنت" بأنه بدءاً من 20 يوليو، بات آيريس يمثل نحو 14.55 في المئة من الحالات، وينمو بمعدل 20.51 في المئة أسبوعيًا، وفقا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

ما هي اعراض الفيروس الجديد 2023؟

يرتبط إيريس بمتحور أوميكرون الفرعي الذى يسمى XBB.1.9.2، ويختلف تكوين إيريس قليلاً عن المتغيرات الفرعية السابقة، وهو ما يجعل إيريس أفضل قليلاً في إصابة الناس والتهرب من المناعة، وهو السبب في أنه أكثر قابلية للانتقال من المتغيرات الأخرى في الوقت الحالي.

وغالبية المصابين يعانون من أعراض خفيفة مثل:

  • السعال الجاف
  • الصداع
  • سيلان الأنف
  • العطس
  • التهاب الحلق
  • التعب

وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من صعوبة في التنفس، وغالبًا ما تكون هذه الأعراض خفيفة نظرًا لوجود مناعة أكبر بين السكان، مما يجعل العدوى تبدو أقل حدة.

اقرأ أيضاً:

كيف تحافظ على نفسك من العدوى؟

اقترح مركز السيطرة على الأمراض عدة طرق لعلاج الأعراض ووقف الانتشار، بحسب "يو أس أيه توداي"، وهي:

  • ابق في المنزل وانفصل عن الآخرين.
  • حسِّن التهوية في منزلك.
  • استخدم قناع N-95 أو أي قناع آخر عالي الجودة عند وجود أشخاص آخرين.
  • ابق على اطلاع على لقاحات ومعززات كوفيد.
  • راقب الأعراض وابق على اتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  • تناول الأدوية والعلاجات على النحو الموصوف.
  • استرح واستخدم الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للتغلب على الأعراض مثل الصداع.
  • اهتم بالنظافة مثل غسل اليدين كثيرا وتنظيف الأسطح المشتركة.
وكالات