البوابة 24

البوابة 24

لقبته بـ"الحاخام الأول في تاريخ السعودية".. قناة عبرية تجري حوارا مع حاخام يهودي يقيم في المملكة

الحاخام الأول في السعودية
الحاخام الأول في السعودية

في ظل انتشار العديد من التقارير حول "اتفاق تطبيع" بين إسرائيل والسعودية، قامت قناة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية، أمس الأحد، بنشر تقريراً عن تجربة "يعكوف يسرائيل هرتسوغ"، الحاخام اليهودي الذي يعيش ويعمل بالفعل في المملكة.

وأفادت "القناة العبرية"، في تقريرها "بينما تتهافت العناوين الرئيسية للظهور بتقارير عن أي تقدم بشأن اتفاق تطبيع بين تل أبيب والرياض، هناك رجل واحد لا يتطلع إلى ذلك".

وتابعت "القناة العبرية": "مبعوث حاباد، الحاخام يعكوف يسرائيل هرتسوغ، يعيش داخل المملكة العربية السعودية ويشاهد السكان اليهود المحليين يخرجون من الظل". 

أول منزل حاباد في السعودية 

64d91f614c59b715c403ce5f.jpg
 

وأوضحت "القناة"، أن "هرتسوغ" قام ببناء أول منزل حاباد في الرياض لخدمة آلاف اليهود المغتربين الذين يقيمون هناك، ونصب نفسه الحاخام "الأول" في تاريخ السعودية.

وبحسب ما نقلته قناة "آي 24 نيوز"، قال "هرتسوغ": أن "هناك الكثير من المغتربين اليهود الذين يقيمون في السعودية من أجل العمل".

ولفت الحاخام اليهودي، إلى أنه من بين 75000 مواطن أمريكي يعيشون في المملكة للعمل، هناك حوالي 1٪ يهود، موضحًا أن المزيد جاءوا من فرنسا وبريطانيا وأمريكا الجنوبية. 

واستطرد "الحاخام" قائلا: "إجمالي عدد اليهود الذين يعملون في السعودية حوالي 15000، بموجب عقود عمل مختلفة، ولما أدركت وجود هؤلاء كمركب اجتماعي، سألت نفسي.. من كان يعتني طيلة الوقت باحتياجات هؤلاء الناس؟".

اليهود لن يواجهون أي مشاكل

وذكر الحاخام "هرتسوغ"، أنه بعد أن قرر أن يفعل ما يريد وقبول الوضع الراهن في المملكة العربية السعودية والإسلام بشكل عام ، أدرك أن الشعب اليهودي لن يواجه أي مشاكل.

وفي السياق ذاته، تحدث "هرتسوغ" عن الخدمات المتنوعة التي يسعى إلى تقديمها كقائد روحي، على سبيل المثال قيادة الصلاة، واستضافة وجبات العيد، وعن القيود التي واجهها كبيع الخمور في السعودية.

جنسية مزدوجة

والجدير بالإشارة أن موقع "times of israel" العبري، قد نشر مقالا في ديسمبر 2021 عن "هرتسوغ"، يكشف أنه ولد في أمريكا وتتيح له جنسيته المزدوجة بزيارة المملكة بالرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية لإسرائيل مع السعودية.

وأشار "الموقع العبري"، إلى أنه تم تدريب "هرتسوغ" كحاخام ويخدم بشكل رسمي الجنود اليهود، وبعضهم، كما قال، ما زالوا يتصلون به لأخذ المشورة، لكن لديه خبرة طائفية يهودية جماهيرية قليلة لا تتخطى العمل لفترة قصيرة كرئيس كنيس حاباد - لوبافيتش.

كما ذكر "الموقع الإسرائيلي"، أن "هرتسوغ" عمل لوقت طويل في عالم الأعمال، عى رأسها إعادة تدوير إطارات السيارات والأعمال التجارية الزراعية، وفي الوقت الحالي يمتلك شركة "شنيور سيد" التي تبيع بذور الطماطم والفلفل لأكثر من 17 دولة على حد قوله، ويأمل أن يضيف السعودية إلى تلك القائمة.

ويتحدث "هرتسوغ"، عن نفسه على شبكة "لينكد إن" بأنه "حاخام ورجل أعمال في السعودية"، مسؤول عن "الصفقات والمعاملات"، علاوة على "الختان الديني للمواليد الجدد وحوار الأديان".

الحاخام "الأول" في تاريخ السعودية

ووفقاً لما ذكره "الموقع"، قام "هرتسوغ"، بإطلاق لقب طموح لنفسه وهو "الحاخام الرئيسي للمملكة" على كل من "لينكد - إن" والموقع الإلكتروني الذي افتتحه بهدف مساعيه الحاخامية.

ويشار إلى أن "هرتسوغ"، يصف نفسه على موقع التواصل الاجتماعي"x" (تويتر سابقا) بأنه حاخام في المملكة العربية السعودية وحاخام جزيرة العرب، لافتاً إلى أن خطته للمستقبل لا تقل عن بناء أول مجتمع يهودي حديث وعلني في البلاد.

روسيا اليوم