البوابة 24

البوابة 24

بعد "إي جي 5".. سلالة أخرى من كورونا تتفشي في 3 بلدان!

متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد

متحور كورونا يثير الجدل من جديد، بمجرد أن بدأ العالم يتنفس بعد انتهاء وباء "كوفيد -19" الذي أودى بحياة العديد من الأشخاص حول العالم، عاد الخوف ليجتاح العالم من جديد بسبب متحورات الفيروس التي تظهر كل يوم، والتي يمثل بعضها خطرا على صحة الإنسان.

تستمر سلالات الفيروس التاجي في الظهور يوم بعد الآخر، فبعد ظهور متحور  كورونا الجديد، "إيريس" أو "إي جي 5"، تم رصد سلالة أو "متحور" آخر باسم مختلف أيضا.

وفي هذا الإطار، صرحت "المراكز الأمريكية" لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم الخميس، بأنها تتابع ظهور متحور جديد للفيروس المسبب لـ "كورونا".

في 3 بلدان

كورونا - صورة تعبيرية.jpg

 

ولفتت "المراكز"، في منشور لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس "تويتر سابقا"، إلى أن السلالة تدعى (بي.إيه.2.86)، ورُصدت في أمريكا والدنمارك وإسرائيل.

فيما يتعلق بطرق الوقاية من هذا المتحور الجديد ، أوضحت "المراكز" أن النصيحة الوحيدة للحماية تظل كما هي بالنسبة لجميع سلالات "كوفيد 19"،حتى يتم جمع المزيد من المعلومات عن "بي.إيه.2.86".

ويشار إلى أن منظمة الصحة العالمية، قد كشفت في وقت سابق، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي  "إكس"، أنها صنفت (بي.إيه.2.86) على أنه "متحور تحت المراقبة" بسبب ارتفاع عدد الطفرات الذي يحمله.

وفي الفترة الأخيرة أثار "متحور كورونا الجديد"، اهتمام العديد من المواطنين بكافة أنحاء العالم بعد تفشيه في الكثير من الدول، وهو ما جعلهم يبحثون عن أعراض وكيفية الوقاية من المتحور الجديد.

ما هو اسم الفيروس المنتشر حاليا

images (33).jpeg
 

ظهر هذا المتحور الجديد من كورونا، وهو "EG.5"، لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، ولكن اكتشافه لأول مرة كان في أمريكا في أبريل الماضي.

ربما يظهر متحور "EG.5" كأنه سلالة جديدة تمامًا للفيروس، لكنه ليس كذلك؛ إنه جزء من سلالة "XBB" المنحدرة من عائلة "أوميكرون"، وبالمقارنة مع "XBB.1.9.2"، فإن لديه طفرة إضافية في الموضِع 465، والتي تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

وقد تفشي هذا المتحور الجديد في كافة أنحاء العالم، ويعد سببا رئيسيا للزيادة الكبيرة في عدد الإصابات بفيروس "كوفيد- 19".

 ومن جهتها، قامت منظمة الصحة العالمية، في 19 يوليو الماضي، باضافة متحور "EG.5" إلى قائمتها للسلالات المنتشرة في الوقت الحالي الخاضعة لمراقبتها.

ما هو متحور فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية؟

 

كورونا.jpg
 

في ظل زيادة المخاوف من الخبراء والمواطنين من تفشي "متحور كورونا الجديد"، كما حدث مع وباء كورونا، حسمت منظمة الصحة العالمية الجدل حول متحور كورونا الجديد، حيث صرح استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور "أمجد الخولي"، بأن المتحور الجديد يؤثر بالدرجة الأولى على الأشخاص الأكثر ضعفًا والذين يعانون من أمراض مزمنة.

 وأكد "الخولي"، تفشي المتحور الجديد في جميع أنحاء العالم، واختلاف حركة التمدد بين دولة وأخرى وبين السكان، كما أوضح أعراض متحور كورونا الجديد.

اقرأ أيضاً:

 متحور كورونا الجديد

واستطرد "الخولي"، أن متحور كورونا الجديد معروف علميًا باسم "EG.5"، وينحدر من سلالة "أوميكرون"، لذلك قامت منظمة الصحة العالمية بضم متحور كورونا إلى سلسلة الفيروسات المتدللة، وتقوم المنظمة على مراقبته من 19 يوليو 2023.

أعراض متحور كورونا الجديد

images (34).jpeg
 

أوضح "استشاري الأوبئة"، أعراض متحور كورونا الجديد، لأخذ الاحتياطات اللازمة والحذر واتباع تعليمات السلامة، عند ظهور أي من هذه الأعراض، على المريض سرعة التوجه للمستشفى، وهي:

1- الحمى.

2- التهاب الحلق.

3- سيلان الأنف والسعال.

4- آلام الجسم والعضلات.

5- الشعور بالتعب والإسهال.

6- في بعض الأحيان يصيب متحور كورونا المريض بضيق تنفس.

علاج متحور كورونا الجديد

لفت "استشاري الأوبئة"، إلى أن لقاحات متحورات كورونا السابقة أكثر قوة وفاعلية، ويمكنها التعامل مع متحور كورونا الجديد والسيطرة عليه.

الوقاية من متحور كورونا الجديد

كما حذر "خبراء الصحة"، المواطنين، بضرورة اتباع إجراءات السلامة من ارتداء الكمامات، والمحافظة على تلقي اللقاحات، علاوة على الحفاظ على تهوية الغرف، وغسل اليدين جيدًا، وكذلك استخدام الكحول باستمرار.

والجدير بالذكر أن فيروس كورونا الذي لم يعرف بعد مكان نشأته وأسبابه بشكل قاطع، بالرغم من أنه ظهر لأول مرة في الصين، شهد مئات السلالات في السنوات الأخيرة، ولكن جميع العلماء اتفقوا على أن اللقاحات فعالة في مجابهتها.

العربية