البوابة 24

البوابة 24

أضرار الشيشة على الصحة الجنسية وتاثيرها على الإصابة بفيروس "كورونا"

اضرار الشيشة خطيرة على الصحة
اضرار الشيشة خطيرة على الصحة

انتشرت ظاهرة تدخين الشيشة او ما يعرف ب الأرجيلة بين فئات الشباب المختلفة من رجال ونساء وقد لوحظ بالأونة الأخيرة انتشارها في المقاهي وعلى شواطئ البحر والمنتزهات وهي بلا شك تعد من العادات غير الصحية التي يرتكبها الكثير من الناس بشكل يومي تقريباً

ومن المعروف ان الشيشة شكل من اشكال التدخين المختلفة فنجد انه البعض يدخن السجائر والبعض يجمع بين السجائر والشيشة والبعض يستخدم ما يسمى الشيشة الإلكترونية .

كما ذكرنا سابقاً في مقدمة المقال فإن التدخين عادة صحية سيئة وله اضرار كثيرة على صحة الشخص 

 تعرف معنا في البوابة24 على الأضرار الصحية للشيشة :

يمكننا التأكيد لكم ان الشيشة كما السجائر ولهما نفس الأضرار وليس كما يدعي البعض ان الأرجيلة أخف ضرر من السجائر على العكس فالشيشة ربما تكون لها أضرار اكثر خطورة من السجائر حيث انه يمكن ان يتناول بربيش الشيشة اكثر من شخص وهذا قد يؤدي الى 

1- الإصابة بالأمراض المعدية

إن تدخين الشيشة خصوصا في الأماكن العامة وتبادلها بين شخص وآخر يزيد بشكل كبير فرص التعرض للإصابة بالأمراض المعدية مثل الدرن الذي يؤثر على الرئة بوجه خاص وعلى باقي اجزاء الجسم بشكل عام والتعرض كذلك للطفيليات العمدية كالفطريات والبكتيريا مثل بكتيريا الهليكوبكتر التي تسبب قرحة المعدة بالتالي فإن كثرة تداول الشيشة بين المستخدمين تؤدي إلى حدوث العدوى.

أضرار اضافية مهمة:

1 – الإصابة بالسرطان

إن تدخين الشيشة قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان الخطير حيث أن طبيعة التدخين في الشيشة تؤدي إلى استنشاق الدخان بعمق مما يجعله في اتصال مباشر مع الرئة وهذا الدخان يحتوي على عدد كبير من المواد السامة أهمها أول أكسيد الكربون والعناصر الثقيلة والمواد المسببة للسرطان مثل سرطان الرئة والمثانة والفم وتدخين الشيشة مثلا لمدة ساعة مثلا يعرضك لـ 100 أو 200 مرة لحجم الدخان الصادر من تدخين سيجارة واحدة

2- تسبب أمراض القلب

إن تدخين الشيشة يؤدي إلى دخول مواد ضارة جدا للجسم تؤدي إلى حدوث الجلطات في الأوعية الدموية والإصابة بأمراض القلب.

3- أمراض اللثة

إن تدخين الشيشة يؤدي إلى ارتفاع مستوى النيكوتين والكوتينين في بلازما الدم واللعاب وكذلك في البول وبالتالي فهو يؤثر على أنسجة الفم واللثة.

4- ولادة أطفال ناقصين الوزن للسيدات اللاتي يدخن الشيشة

إن تدخين الشيشة للمرأة الحامل ليس خرا عليها فقط بل إنه كذلك خطر على الجنين حيث أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مدخنات للشيشة يكونون ناقصين الوزن ولديهم مشكلة في التنفس بالمقارنة بالأطفال الذين يولدون لأمهات لسن مدخنات وبالتالي فإذا كنت حامل فيجب أن تحافظي على الأمانة الموجودة بين احشائك حتى يخرج إلى الدنيا دون أية مشاكل أو أمراض.

5- خطورة التدخين السلبي للشيشة

إن التدخين السلبي للشيشة وهو وجودك إلى جوار مدخنين الشيشة وأنت لا تدخن يجعلك عرضة لنفس الأمراض التي قد تصيب المدخن ولذلك يجب أن تبتعد عن المدخنين أو أي مكان به دخان شيشة حتى تحافظ على صحتك أما إذا كنت مدخن وكانت زوجتك حامل أو كان لديك أطفال فيجب أن تبتعد عنهم أثناء التدخين حتى تحافظ على سلامتهم وصحتهم.

6- إدمان النيكوتين
  
إن تدخين الشيشة يؤدي إلى وصول كمية كبيرة من النيكوتين إلى الجسم وزيادة مستواه في الدم وفي سوائل الجسم كاللعاب بالفم كالسجار مما يؤدي إلى أن يصبح مدخ الشيشة مدمنا للنيكوتين.

8- تأثيرات أخرى للشيشة على الصحة

إن أضرار تدخين الشيشة لا تقتصر على الأمراض السابقة وإنما تمتد لما هو أكثر من ذلك حيث أنها تؤدي إلى ظهور التجاعيد على الجلد والبشرة 

9-تؤثر أيضاً على القدرات الجنسية بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء، وهو الأمر الذي يؤثر على قوة وصحة العلاقة الحميمة بين الطرفين.

أضرار الشيشة على الجنس

ويزيد تدخين الشيشة أو الأرجيلة من مخاطر تعرض الرجل للضعف الجنسي، وافتقاد القدرات الجنسية على المدى المتوسط والبعيد بسبب ما تحتويه من مواد ضارة مثل القطران والنيكوتين اللذين تكثر نسبتهما في الأرجيلة أو الشيشة بشكل مضاعف بالمقارنة مع السجائر، فتراكم تلك المواد داخل الشرايين تؤدي إلى ضعف ضخ الدم إلى القضيب وهو ما يؤثر سلباً على عملية الانتصاب وقوتها وعدد الحيوانات المنوية ومدى جودتها ومعدل نشاطها. كما، وبحسب الأطباء، يعاني الرجال المدخنون -سواء الشيشة أو السجائر- من ضعف إنتاج أجهزتهم التناسلية للحيوانات المنوية، ويتم فقدان القدرات الجنسية في مرحلة عمرية مبكرة نسبياً بالمقارنة مع نظرائهم من الرجال غير المدخنين.

تأثير تدخين الشيشة على القدرات الجنسية للنساء 

الآثار السلبية لتدخين الشيشة أو الأرجيلة على صعيد القدرات الجنسية لا تتوقف على الرجال فحسب، فقدرات النساء الجنسية أيضاً تتأثر بشكل سلبي للغاية على المدى المتوسط والبعيد بسبب تدخين الشيشة أو الأرجيلة من حيث  المعاناة من عدم انتظام الدورة الشهرية ومضاعفة أوجاعها وضعف الرغبة الجنسية والاحتياج الجنسي، والتقليل من قابلية حدوث الحمل وارتفاع احتمالية إصابة الأجنة بالتشوهات الخُلقية.

الشيشة وفيروس كورونا:

أكدت دراسة طبية حديثة أن تدخين الأرجيلة  يتسبب في إصابة المدخن بتلف في الحمض النووي وخلايا الرئة والجهاز التنفسي وتصلب الشرايين والإضرار بعمل القلب والأوعية الدموية، مما يضاعف خطر الإصابة بوباء كورونا.

وأشارت الدراسة إلى أن تدخين الشيشة ليس أقل ضرراً من تدخين التبغ، ولا يعد بديلاً صحياً كما يدعي الكثيرون، حيث يحتوي البخار الساخن الذي يستنشقه المدخنون على كميات هائلة من المواد الكيميائية؛ لتتسبب في النهاية في تدمير خلايا الرئتين، مما يضاعف خطر الإصابة بكورونا.

بالاضافة الى انه يمكن ان تكون الشيشة مصدر اكبر من السجائر العادية في نقل العدوى بفيروس كورونا حيث يتم تبادل بربيش الشيشة في المقاهي او الأماكن العامة بين اكثر من شخص مما يسبب انتقال الفيروس بشكل كبير على عكس السجائر التي من النادر ان يدخن السيجارة اكثر من شخص معاً

وفي الختام نقدم لكم من البوابة 24 نصيحة

إن كنت مدخن لأي شكل من أشكال التدخين أقلع الان وبشكل فوري عن هذه العادة الصحية السيئة حفاظاً على صحتك وصحة من حولك 

 

 

 

 

 

البوابة 24