البوابة 24

البوابة 24

ما هي أعراض متحور كورونا الجديد "إي جي 5"؟.. الصحة المصرية تكشف

متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد

في ظل حالة الترقب والذعر التي تحتاج العالم في الفترة الأخيرة، بسبب انتشار متحور كورونا الجديد "إي جي 5 " بالعديد من دول العالم، أعلنت وزارة الصحة المصرية، قبل أيام، عن تفاصيل تخص بالمتحور الجديد وأعراضه.

متحور كورونا الجديد 

images (4).jpeg
 

وفي هذا الإطار، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية، الدكتور "حسام عبدالغفار"، أن منظمة الصحة العالمية تتابع في الوقت الحالي المثير من سلالات فيروس كورونا، أشهرها 3 متحورات تم تصنيفها على أنها مثيرة للاهتمام وهي (XBB.1.16 ، XBB.1.5 ، EG.5)، بالإضافة إلى 6 متحورات أخرى مصنفة أنها تحت المراقبة.

ويواصل متحور "XBB.1.16" الانتشار حول العالم، فهو الأعلى شيوعاً بين متحورات كورونا، حيث تم الإبلاغ عنه من إجمالي 101 دولة منذ ظهوره، وتمثل نسبة تفشيه 25,2% من بين كافة السلالات الأخرى في الأسبوع الوبائي 29 خلال الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023، بحسب ما ذكره "المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية".

اقرأ أيضًا:

أعراض متحور كورونا الجديد "إي جي 5"

images (5).jpeg
 

ومن جهته، كشف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة المصرية، الدكتور "حسام حسني"، تفاصيل عن المتحور الجديد "إي جي 5" وأعراضه.

وأوضح "حسني" إن المتحور الجديد "إي جي 5" يعرف بسرعة تفشيه ولا يصيب سوى الجهاز التنفسي العلوي، وتشمل أعراضه ما يلي:

  •  ارتفاع في درجة الحرارة.
  • آلام في الجسم والزور.
  •  وضعف وتكسير بالجسم.
  •  كحة مستمرة.
  • الشعور بالألم عند البلع أو الحديث.
  •  سيلان بالأنف.
  • الصداع.

وأكد "حسني"، أنه بالرغم من انتشار متحور كورونا الجديد بشكل سريع، إلا أنه ليس أقوى ولا يسبب عبئا أكثر على المصابين به.

اقرأ أيضًا:

هل وصل متحور كورونا الجديد مصر؟

وقد سبق، وشدد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، الدكتور "حسام عبد الغفار"، أن الوزارة تتابع الموقف الوبائى للفيروسات التنفسية، على رأسها فيروس كورونا.

وأشار "عبد الغفار"، الى أن الصحة تراقب الوضع الوبائي بواسطة منظومة ترصد شديدة تتضمن على الترصد الروتينى للأمراض التنفسية الحادة للحالات التي تتردد على العيادات الخارجية أو المحجوزة في المستشفيات، علاوة على المواقع المختارة لترصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا.

والجدير بالذكر أنه يتم فحص التسلسل الجيني للعينات المؤكدة معملياً لفيروس كورونا بمعامل الصحة العامة المركزية باستمرار، لمتابعة ظهور السلالات الجديدة.

العربية