البوابة 24

البوابة 24

حاخام الرياض الأكبر يهاجم المصريين.. ماذا قال عن التطبيع مع السعودية؟

حاخام الرياض الأكبر  يهاجم المصريين
حاخام الرياض الأكبر يهاجم المصريين

أكد "يعقوب يسرائيل هرتسوج"، الحاخام الأكبر في المملكة العربية السعودية، إن هناك شعوب عربية تكره إسرائيل واليهود، ومعادية السامية.

مصر الأكثر كراهية لإسرائيل

وكشف "الحاخام الأكبر": "الأردن مثال لكراهية إسرائيل، إلا أن هناك الحالة الأكثر تطرفاً بالنسبة لنا وهي مصر، حيث توجد كراهية حقيقية لإسرائيل ومعادة للسامية ضدنا".

وأشار "الحاخام"، إلى أن هناك دول عربية مثل الأردن عقدت معاهدة معها منذ جيل مضى، ولا يزال هناك أشخاص بارزون جدا يكرهون إسرائيل ويؤكدون على معاداة السامية، إلا أنه لا يوجد أثر حتى لهذا الشيء في السعودية، وهذا في رأيي، يثبت ببساطة أنه لا يوجد هناك أي كراهية لليهود هناك على الإطلاق".

اقرأ أيضًا:

الشعب السعودي مستعد للاتفاق مع إسرائيل

2.jpg
 

ويرى الحاخام السعودية الأكبر، والذي يقيم في العاصمة السعودية الرياض، أن الشعب السعودي مستعد تماما لعقد معاهدة سلام مع إسرائيل.

ولفت "هرتسوج"، في اتصال هاتفي مع استوديو صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: إلى أنه "إذا كان هناك حوار مباشر بين إسرائيل والسعودية دون وسيط على مستوى القيادة، فمن المؤكد أنهما سيكونان قادرين على تجاوز الخلافات وتحقيق نتائج إيجابية بالنسبة لكل الأطراف، وأنه سيكون هناك إثراء متبادل وقيمة مضافة لكلا الطرفين".

وشدد "الحاخام"، على أن إسرائيل تسير على الطريق الصحيح للتوصل إلى اتفاق تاريخي مع السعودية، لافتا إلى تقدم المحادثات التي تتم بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية.

حاخام يهودي يثمن على علاقة الشعب السعودي باليهود

3.jpg
 

وأضاف "الحاخام الأكبر" للسعودية: "لا أرى في المملكة أي مظهر من مظاهر معاداة للسامية مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة، ففي العامين الماضيين اللذين عشت فيهما هناك، لم يكن هناك أي أثر لها".

والجدير بالإشارة أن هذه هي الحالة الثانية لحاخام إسرائيلي يشن فيها هجومًا حادًا على المصريين، مشددًا على  كرههم الشديد لإسرائيل، حيث تحدث الحاخام الإسرائيلي زعيم الطائفة الأرثوذكسية الليتوانية، الحاخام جيرشون إدلشتاين، قبل وفاته عن عمر يناهز 100 عام، عن كراهية المصريين لإسرائيل.

وأكد الحاخام "إدلشتاين"، قبل وفاته مباشرة في درس ديني، إن هناك أعداء لليهود في كل مكان، قائلًا: "في أرض إسرائيل، نحن محاطون بالأعداء من جميع الجهات، من هنا وهناك، كل الأمم حولنا تكرهنا، ومصر من بينهم، نحن نحتاج لمعجزة إلهية للخلاص من أعدائنا".

وتابع "إدلشتاين": "واجب على من يتعلمون التوراة إنقاذ إسرائيل".

روسيا اليوم