البوابة 24

البوابة 24

هل تناول القهوة يعوض حرمانك من النوم؟.. "دراسة" تجيب

تناول القهوة
تناول القهوة

يعتبر النوم من الأشياء المهمة والضرورية للبشر والتي لا يمكن إنكارها، حيث يشعر الجميع بتحسن بعد ليلة نوم جيدة، كما أن  هناك العديد من الآثار السلبية الشديدة لقلة النوم على كل من الجسم والدماغ.

تعويض قلة النوم

2.JPG

 

لذا يتساءل الكثير من الأشخاص عز الطريقة التي يمكنهم من خلالها لتعويض قلة النوم، أو كيف يمكنك الحصول على قسط أقل من النوم والاستمرار في الأداء وأنت في ذروة نشاطك؟.

وفي هذا الإطار، شددت  خبيرة علم النفس في جامعة ولاية ميشيغان، "كيمبرلي فين"، على  إضرار الحرمان من النوم على كلا من الذاكرة والإدراك.

وبعد اجراء دراسة مع طلابها في مختبر "النوم والتعلم" بجامعة ولاية ميشيغان، للتواصل إلى التدخلات التي يمكن أن تنتج عنها الآثار السلبية للحرمان من النوم، الإجابة بسيطة: لا بديل عن النوم.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن للكافيين أن يحل محل النوم؟

3.jpeg
 

قام الفريق باجراء اختبار لطرق متنوعة يلجأ إليها البعض لتعويض قلة النوم، مثل تناول كوب  من القهوة أو مشروبا للطاقة،لذا حاول الفريق معرفة ما إذا كان الكافيين سيساهم في الحفاظ على الانتباه وتفادي أخطاء الذاكرة بعد الحرمان من النوم.

وتوصل "الباحثون" إلى أن الكافيين الموجود في القهوة يساعد على تعزيز القدرة على الانتباه عند المشاركين الذين يعانون من قلة النوم بشكل جيد، لدرجة أن أداؤهم كان مشابها للأشخاص الذين ينامون طوال الليل.

بالإضافة إلى ذلك، فأن إعطاء الكافيين للأشخاص الذين حصلوا على نوم جيد لليلة كاملة ساهم في تحسين أدائهم، لذلك فإن الكافيين ساعد الجميع على الحفاظ على الانتباه، وليس فقط أولئك الذين لم يناموا.

ويشار إلى أن هذه النتيجة ليست مفاجئة، حيث أشارت عدد من الدراسات الأخرى إلى نتائج مشابهة.

وعلى الرغم من ذلك، لفت "الباحثون"، إلى أن الكافيين لم يقلل من أخطاء التدبير المنزلي سواء في المجموعة المحرومة من النوم أو المجموعة التي تنام، لذلك وباختصار، النوم الكافي ضروري لعقلك، وببساطة لا يوجد بديل للنوم.

 

روسيا اليوم