البوابة 24

البوابة 24

فيتامين الشمس مفيد جداً ولكن احذر فإنه قد يسبب التسمم

نحصل على فيتامين د من الشمس
نحصل على فيتامين د من الشمس

قد تسمع كثيراً عن فيتامين "د" وأهميته للجسم والصحة العامة لجميع المراحل العمرية اطفال و شباب و شيوخ وبالتأكيد مر عليك شخص ما في حياتك قد تعرض لنقص فيتامين "د" ولكن هل فكرت يوماً ان تعرف ما هو فيتامين "د" وهل الجسم ينتجه وما هي أعراض نقصه وطرق الحصول علية في حياتنا اليوميه

سوف نقدم لكم في مقالنا هذا في البوابة24  دليل كامل حول فيتامين "د" ولنبدأ في:

ما هو فيتامين "د"؟

فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D)‏ هو فيتامين من مجموعة السيكوسترويد القابلة للذوبان في الدهون. يعتبر فيتامين(د) في البشر فريد من نوعه لأنه يمكن تناوله على أنه كوليكالسيفيرول (فيتامين د3) أو إركوكالسيفـرول (فيتامين د2) ولأن الجسم يمكن أيضاً أن يصنعها (من الكوليسترول) عند التعرض الكافي لأشعة الشمس (ومن هنا لقب بـ"فيتامين أشعة الشمس").

على الرغم من أن فيتامين (د) يسمى فيتاميناً، إلا أنه ليس بالفيتامين الغذائي الأساسي بالمعنى الدقيق، حيث أنه يمكن تصنيعه بكميات كافية من أشعة الشمس عند جميع الثدييات. فهو يعتبر مركباً كيميائياً عضوياً (أو مجموعة من المركبات ذات الصلة) ويسمى فيتامين من الناحية العلمية فقط عند عدم استطاعة توليفها بكميات كافية من قبل الكائن حي، وبهذه الحالة يجب الحصول عليها من النظام الغذائي. وكما هو الحال مع المركبات الأخرى تسمى بالفيتامينات، فإن فيتامين(د) تم اكتشافه في المحاولة للحصول على مادة غذائية كانت غائبة عن الأمراض كالكساح (أحد أشكال تلين العظام في مرحلة الطفولة).[1] بالإضافة إلى ذلك كغيره من الفيتامينات، في العالم الحديث يتم إضافة فيتامين (د) إلى المواد الغذائية الأساسية، كالحليب، لتجنب الأمراض الناتجة عن نقصه.

وظيفة فيتامين "د":

إن وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي

  1. الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور.
  2. حيث يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى
  3.  لفيتامين (د) دورًا هامًّا في تنظيم عمليات نمو الخلايا، بما في ذلك قَمْع نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي.
  4. فيتامين د يقوي العظام ويساعد على تكوينها؛ حيث إنه يزيد من امتصاص الكالسيوم بالجسم والوقاية من أمرض هشاشة العظام.
  5. فيتامين د يحمي الجسم من أنواع السرطان وخاصة سرطان الثدي لدى النساء، ويساعد على الحماية من سرطان البروستاتا والقولون.
  6. فيتامين د يعمل على الحماية من الإصابة بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين وأمراض ضغط الدم والإصابة بالسكتات الدماغية.
  7. فيتامين د من الفيتامينات المهمة التي تساعد على الوقاية من مرض السكري، وهذا لأنه يعمل على تحفيز البنكرياس على زيادة الإنسولين بالجسم وزيادة المناعة.

اعراض نقص فيتامين "د":

كيف اعرف اني اعاني من نقص فيتامين "د"

  • عدم نمو عظام الأطفال دليل على عدم وجود نسبة كافية من الكالسيوم ونقص فيتامين د.
  • الإصابة بالكساح.
  • التشنجات العضلية
  • لين العظام، وانحناء الظهر.
  • هشاشة العظام من أهم أعراض نقص فيتامين د، وخاصة التي تصيب النساء مع التقدم في السن وبعد سن اليأس وتصبح العظام أكثر عرضة للإصابة بالكسور.
  • يتسبب نقص فيتامين د في الإصابة بالاكتئاب وهذا ما أثبتته الدراسات المختلفة.
  • قد يتسبب نقص فيتامين د في الإصابة بتراكم الدهون بالجسم والسمنة.
  • تعرض الجسم إلى التعب والإرهاق الشديد نتيجة ضعف العضلات لنقص فيتامين د

أهم مصادر فيتامين د

تتمثل أهم مصادر فيتامين د في التالي:

 الإنتاج الذاتي في الجلد

تحت تأثير الإشعاع فوق البنفسجي: إذ تتحول المادة الخام دِيهيدروكوليستيرول 7 (7 - Dehydrocholesterol) إلى طليعة الفيتامين Pre vitamin D3) D3) وفي النهاية إلى فيتامين Vitamin D3) D3).

resize (2).jpg
 

 تزويد خارجي مصدره الغذاء:

 يتواجد فيتامين (د) في الأغذية التي مصدرها من الحيوانات، وهو مطابق تماماً لفيتامين (D3) الذي يتم إنتاجه في أجسامنا. من ناحيةٍ أخرى، فإن فيتامين (D2) مصدره من الأغذية النباتية. يتواجد فيتامين (د) في أنواع خاصة من الأغذية مثل الكبد وصفار البيض وزيت السمك.

اغذية تزود الجسم بفيتامين "د"

  • صفار البيض بينما يوجد بروتين البيضة في الغالب في بياض البيض، يوجد فيتامين د في الغالب في صفار البيض. ...
  • سمك السلمون السردين المعلّب بالزيت المحار الخام زيت كبد سمك القد .الجمبري الكافيار
  • الزبدة والزبادي والحليب
  • اللحوم الحمراء والكبده

522eec83-5f58-4721-9c7c-de562c349522_16x9_1200x676.jpg
 

تناول الادوية لرفع فيتامين "د" واثارها السلبية 

 يلجأ البعض لتعويض نقص فيتامين د عن طريق  تناول كل من فيتامين (D2) وفيتامين (D3) في شكل مكمل كحبوب او كنقط او حتى ابر ومع ذلك، فمن الممكن أيضًا -على الرغم من أنه نادر- أن يتراكم هذا الفيتامين ويصل إلى مستويات سامة في الجسم، وقد ينتج عن الجرعات الزائدة منه آثار جانبية خطيرة،

فيما يلي أبرز الآثار الجانبية لزيادة  فيتامين د

حدوث تسمم

يساعد الحصول إلى مستويات كافية من فيتامين "د" في الدم على تعزيز المناعة والحماية من أمراض مثل هشاشة العظام والسرطان، ومع ذلك، لا يوجد اتفاق على المستويات المناسبة منه في الدم. وتعتبر مستويات فيتامين "د" التي تزيد عن 100 نانوغرام / مل (250 نانومول / لتر) ضارة. وقد تم الإبلاغ عن أعراض السمية لارتفاع مستوياته في الدم الناتجة عن الجرعات الكبيرة.

وقد يؤدي تناول جرعات عالية جدًا من فيتامين (D3) لفترات طويلة إلى تراكم مفرط في لجسم، نظرًا لأنه يتم تخزينه في الجسم في صورة دهون وإطلاقه في مجرى الدم ببطء، فقد تستمر آثار السمية لعدة أشهر بعد التوقف عن تناول المكملات الغذائية. ويحدث تسمم فيتامين "د" عندما ترتفع مستويات الدم فوق 150 نانوغرام/ مل (375 نانومول/ لتر).

ارتفاع مستوى الكالسيوم 

يساعد فيتامين "د" الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله، ومع ذلك، إذا كان تناول فيتامين "د" مفرطًا، قد يصل الكالسيوم في الدم إلى مستويات يمكن أن تسبب أعراضا مزعجة وخطيرة.ويعد المعدل الطبيعي للكالسيوم في الدم هو 8.5-10.2 ملجم/ ديسيلتر (2.1-2.5 ملليمول / لتر).تشمل أعراض زيادة كالسيوم الدم أو ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، القيء والغثيان وآلام المعدة، والتعب والارتباك، والعطش الشديد، فضلا عن كثرة التبول. 

الغثيان والقيء وضعف الشهية

ترتبط العديد من الآثار الجانبية للإفراط في تناول فيتامين "د" بالكالسيوم الزائد في الدم، وتشمل هذه الآثار الغثيان والقيء وضعف الشهية. ومع ذلك، لا تحدث هذه الأعراض مع كل من لديه مستويات عالية من الكالسيوم. في بعض الأشخاص، وجد أن الجرع العالية من فيتامين "د" تسبب الغثيان والقيء ونقص الشهية بسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.

 

 

 

 

 

 

البوابة 24