البوابة 24

البوابة 24

لن تصدق.. هل يساعد شرب الماء على إنقاص الوزن؟

شرب الماء يساعد على إنقاص الوزن
شرب الماء يساعد على إنقاص الوزن

يلعب الماء دورًا هامًا في التخلص من الوزن الزائد، حيث إنه يساهم في فقدان الوزن، ولكن ليس لأنه يجعلك تشعر بالشبع أو يحرق الدهون، كما يظن البعض.

ووفقًا لما ذكره اختصاصي التغذية ورئيس قسم الطب والتغذية المبني على الأدلة في كلية أستون الطبية بالمملكة المتحدة، "دوان ميلور"، في حديث لمجلة "The Conversation" إنه لا يوجد سوى القليل من الأدلة الجيدة على أن شرب الماء يساعد على التخلص من الوزن الزائد على المدى الطويل.

فقدان الوزن

ولفت"دوان ميلور"، إلى أن إحدى الطرق التي يمكن أن يساعدك بها الماء على فقدان الوزن هي نقص في السعرات الحرارية، لعدم احتوائه على سعرات حرارية وهو أفضل مشروب صحي يمكنك اختياره.

وفي هذا الصدد، أوضح موقع "بزنس إنسايدر"، أن العجز في السعرات الحرارية، أي تناول سعرات حرارية أقل مما يحرقه جسمك، يعد وسيلة فعالة للتخلص من الوزن.

3.JPG
 

كما أن العمر والجنس والوزن تعتبر عوامل تؤثر على كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص، وذلك وفقًا لما ذكرته "جيسي فيدر"، أخصائي التغذية، لموقع "بزنس إنسايدر".

يمكن الحصول على النقص من خلال تقليل حجم الوجبات، وكذلك تناول الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية، وزيادة النشاط البدني، وتلعب التمارين الرياضية دورًا صغيرًا في التخلص من الوزن الزائد.

خفض عدد السعرات الحرارية

وقال "ميلور": "إن استبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل المشروبات الغازية والكحول بالماء يمكن أن يكون وسيلة سهلة لخفض عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها كل يوم، الأمر الذي يمكن أن يساعد في فقدان الوزن".

إذا كنت تعاني من حالات مثل مرض السكري من النوع 2، أو مشاكل في الكلى، أو ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، فيجب عليك التحدث مع طبيبك قبل البدء في اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

وفي السياق ذاته، صرح "ميلور"، إنه توجد عدد من الأدلة التي توضح أن شرب الماء قبل الوجبة يمكن أن يتسبب في فقدان الوزن لأنه يعمل على الشعور بالشبع بسرعة كبيرة، ولكن فقط عند الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن.

ووفقا لـ "ميلور"، أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن الذين شربوا الماء قبل الوجبات فقدوا 2 كجم على مدى 12 أسبوعا، في حين أن أولئك الذين لم يشربوا الماء لم يفعلوا ذلك.

ولفت "ميلور" إلى، أن المشاركين في الدراسة كانوا يعلمون سبب شرب الماء قبل تناول الطعام، وهو ما قد يؤثر على مقدار ما يختارونه من تناول الطعام.

يساعد الماء على القليل من السعرات الحرارية

وبحسب دراستين صغيرتين، أوضح "ميلور"، كيفية تأثير مياه الشرب على إنفاق الطاقة أثناء الراحة، وكمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم قبل ممارسة الرياضة.

2.JPG
 

وأظهرت "النتائج"، أن شرب الماء زاد من كمية السعرات الحرارية التي يحرقها المشاركون، لكن التأثير لم يستمر سوى ساعة واحدة وكانت الزيادة ضئيلة للغاية

روسيا اليوم