البوابة 24

البوابة 24

البيت الأبيض يحث إسرائيل على تقديم تنازلات كبيرة للفلسطينيين.. مقابل هذه الخطوة!

جو بايدن
جو بايدن

أفاد موقع "واللا" العبري، مساء الجمعة 25 أغسطس 2023، أن الولايات المتحدة الأمريكية دعت إسرائيل إلى تقديم تنازلات جدية للفلسطينيين في الضفة الغربية بهدف تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

تنازلات مقابل التطبيع مع السعودية

ووفقًا لما ذكره موقع "واللا" الإلكتروني، أكد مسؤولين أمريكيين إن الإدارة الأمريكية في واشنطن أوضحت للحكومة الإسرائيلية، في الأسبوع الماضي، أنه سيتعين عليها تقديم تنازلات كبيرة للفلسطينيين في الضفة الغربية كجزء من اتفاقية التطبيع مع المملكة العربية السعودية تحت رعاية الولايات المتحدة.

3.JPG
 

وجاء ذلك خلال الوقت الذي تسعى فيه أمريكا إلى عقد اتفاقية أمنية عسكرية مع السعودية، قبل مارس 2024، وذلك قبل أن يكون للانتخابات الرئاسية تأثير على أجندة الرئيس الأميركي جو بايدن، ولا سيما فيما يتعلق بسياسته الخارجية.

كما ناشد جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، وأنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، الأسبوع الماضي، خلال اجتماع مع رون ديرمر، وزير الخارجية الإسرائيلي للشؤون الاستراتيجية، الحكومة الإسرائيلية، بضرورة تقديم تنازلات للفلسطينيين في كل صفقة مستقبلية مع السعودية، بحسب ما ذكرته صحيفة "والا" نيابة عن مسؤولين أمريكيين.

وأشار مسؤولين أميركيين، إلى أن بلينكن قال لديرمر إن "إسرائيل تسيء تفسير الوضع إذا كانت تعتقد أنها غير ملزمة باتخاذ خطوات جدية ضد الفلسطينيين كجزء من اتفاق التطبيع مع السعودية".

تنازلات كبيرة لحشد دعم قوي

1.JPG
 

وشدد سوليفان لديرمر على أن "إسرائيل يجب أن تقدم تنازلات كبيرة للفلسطينيين للمساعدة في إقناع أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين بدعم صفقة السعودية، كجزء من جهود "بايدن" لحشد دعم قوي داخل الحزب الديمقراطي، وكذلك بين أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب الديمقراطيين.

والجدير بالإشارة، كشف مسؤولين أميركيين ومصدر مطلع على المحادثات، إن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي لم يبد انفتاحا على اتخاذ خطوات كبيرة من جانب إسرائيل تجاه الفلسطينيين من أجل التطبيع مع السعودية.

وأكد "المصدر المطلع"، أن "ديرمر أبلغ سوليفان أن تنازل تل أبيب سيكون بمثابة استعداد لقبول برنامج نووي مدني في السعودية".

لقاء متوقع بين نتنياهو وبايدن

وفي السياق ذاته، توقع مسؤولان أميركيان أن يلتقي بنيامين نتنياهو ، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بـ "بايدن"، خلال شهر أيلول/ سبتمبر، ومن المرجح أن يكون هذا اللقاء في 18 من الشهر المذكور، وذلك قبيل يوم من مشاركة الرئيس الأميركي في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ولفت مصدر أميركي مطلع، إلى أنه في حال تم إجراء اللقاء بين الطرفين، فإن "بايدن" سيؤكد أمام نتنياهو على أنه يجب على تل أبيب أن تقديم تنازلات للفلسطينيين مقابل اتفاق تطبيع العلاقات مع السعودية.

روسيا اليوم