البوابة 24

البوابة 24

احذر.. عصير صحي قد يقتلك تناوله في هذه الحالة

عصير صحي
عصير صحي

يعتبر تناول عصير الجريب فروت الذي قد تستمتع به مع وجبتك الصباحية، خيارًا صحيًا ولذيذًا لدى الكثير من الأشخاص، وبالرغم من أنه مليء بالفيتامينات والمعادن، إلا أنه عند مزجه مع دواء خاطئ، قد يكون الجريب فروت مميتا.

آثار جانبية لتناول الجريب فروت مع الأدوية

وفي هذا الإطار، كشفت العديد من الدراسات، أن عنصرين من فئة المركبات الكيميائية تدعى "فورانوكومارين" والتي تتواجد بنسبة كبيرة في الجريب فروت، يمكن أن تساعد على تقليل أو تعزيز امتصاص عدد من الأدوية، ويتسبب هذا في انخفاض خطير - أو كما هو الحال في كثير من الأحيان، ارتفاع خطير - في مستويات تلك الأدوية في النظام.

2ط.jpg
 

كما أشار عالم الصيدلة "شيو مي هوانغ"، من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إلى أن "العصير يسمح بدخول المزيد من الدواء إلى الدم، ما قد ينتج عنه المزيد من الآثار الجانبية".

ويجدر الإشارة إلى أن الجسم ينتج إنزيما يدعى "السيتوكروم" P450 3A4 (أو CYP3A4)، بشكل أساسي في الكبد والأمعاء الدقيقة، يساهم هذا الإنزيم جسمك في تحطيم الجزيئات الغريبة الصغيرة، على سبيل المثال السموم أو الأدوية، حتى يتخلص منها نهائيًا، ويلعب دورا هامًا في استقلاب العديد من الأدوية.

يتداخل "الفورانوكومارين" مع إنتاج استخدام لـ CYP3A4 (وأعضاء آخرين من عائلة إنزيمات السيتوكروم P450)،  كوب واحد فقط من عصير الجريب فروت يمكن أن يؤثر على CYP3A4، والاستخدام المتكرر يقلل من نشاط CYP3A4 في الكبد.

مضاعفات خطيرة

3.jpg
 

وهذا بدوره يتعارض مع قدرة الجسم على امتصاص بعض الأدوية عن طريق الفم، يدخل معظم الدواء إلى مجرى الدم ويبقى في الجسم لفترة أطول، مما يسبب تأثير الجرعة الزائدة، حتى لو كنت تتناول الجرعة الصحيحة، تختلف أنواع الأدوية المستخدمة، من أدوية الكولسترول وضغط الدم إلى أدوية السرطان والأدوية المضادة للقلق، ويمكن أن ينتج عن بعض الأدوية التي تتأثر بـ"فورانوكومارين"، بعض المضاعفات منها:

  • ضربات القلب السريعة
  • انهيار الأنسجة العضلية
  • سمية نخاع العظم
  • ضيق التنفس
  • نزيف الجهاز الهضمي
  • الفشل الكلوي

وفي الحالات الشديدة، وهي من الحالات نادرة أيضا، يمكن أن تكون هذه التفاعلات مميتة.

ويمكن أن يكون لعدد من الأدوية، تأثير معاكس عند تناولها مع الجريب فروت، منها عقار فيكسوفينادين، على سبيل المثال، وهو مضاد للهستامين، فإن تناول الجريب فروت يقلل من فعالية الدواء، وبالرغم من أن الآثار الجانبية المتوقعة ليست خطيرة، فمن المؤكد أنه ليس من المثالي أن تجد دواء الحساسية الخاص بك فجأة غير فعال بالقدر الذي تحتاجه.

وإذا كنت بحاجة إلى معرفة أي تفاعلات محتملة، فعليك استشارة طبيبك أو الصيدلي في ذلك، علاوة على تأكد من قراءة أي معلومات مقدمة مع الدواء الخاص بك.

روسيا اليوم