البوابة 24

البوابة 24

أسلحة فتاكة ضد الأمراض القاتلة.. 10 أطعمة خارقة لتعزيز الصحة

أطعمة خارقة لتعزيز الصحة
أطعمة خارقة لتعزيز الصحة

تحتوي الأطعمة الفائقة أو "الخارقة" على عناصر غذائية هامة جدا، يمكن أن تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها كما تعزز نمط الأكل الصحي، يقوم بالحماية من الإصابة بأمراض مزمنة.

 وأثبتت الدراسات، أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يخفض من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

ووفقا لتقرير منشور على موقع جامعة هارفارد، فإن الأنماط الغذائية مثل نظام DASH (النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم) والنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والذي يقوم بالاعتماد بشكل أساسي على المصادر النباتية، أظهرت فوائد صحية كبيرة وتقليل الأمراض المزمنة.

وهناك أيضا عددا قليل من الأطعمة التي تشتهر بفوائدها الخارقة، والتي يمكن أن يطلق عليها بـ"الأطعمة الفائقة"، نظرا لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة جدا والتي يمكن أن تزود الجسم بالطاقة المطلوبة، إضافة إلى تحسين نمط الأكل الصحي، ليحمي من الإصابة بأمراض مزمنة.

10 أطعمة خارقة

التوت: يشتهر التوت باحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، وألوانه الغنية تعني أنه غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية المقاومة للأمراض.

الأسماك: تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا للبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساهم في الوقاية من أمراض القلب.

2.JPG
 

خضراوات ورقية: تعتبر الخضراوات الورقية الداكنة مصدرًا رائعا لفيتامين A وفيتامين C والكالسيوم، علاوة على احتوائها على الكثير من المواد الكيميائية النباتية (المواد الكيميائية التي تنتجها النباتات والتي لها آثار صحية إيجابية على الصحة)، كما إنها تضيف كمية مناسبة من الألياف إلى النظام الغذائي.

المكسرات: تتضمن قائمة المكسرات البندق والجوز واللوز والبقان، فهي مصادر رائعة للبروتين النباتي، علاوة على احتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E والبوليفينول والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وكلها تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

1.JPG
 

الحبوب الكاملة: تعد الحبوب الكاملة مصدرًا رائعا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، إضافة إلى احتوائها أيضًا على الكثير من فيتامينات B والمعادن والمغذيات النباتية، وأظهرت الأبحاث أنها عمل على تقليل نسبة الكوليسترول وتحمي من أمراض القلب والسكري.

زبادي: يحتوي الزبادي على الكالسيوم والبروتين، إضافة إلى احتوائه على البروبيوتيك، أو "البكتيريا الجيدة" التي تساهم في حماية الجسم من البكتيريا الأخرى التي تسبب ضررا كبيرا للجسم.

الخضروات الكرنبية: تشمل البروكلي وكرنب بروكسل والملفوف والقرنبيط والكرنب، وهي تعد مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية مثل الإندول والثيوسيانات والنيتريل، والتي قد توفر الحماية من أنواع معينة السرطانات.

البقوليات: تتضمن الفاصولياء الكلوية والسوداء والحمراء والحمص، وكذلك فول الصويا والبازلاء، وتعد البقوليات مصدرًا رائعا للألياف والفولات والبروتين النباتي، كما أثبتت الأبحاث أنها قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الطماطم: فهي غنية بفيتامين C والليكوبين، والتي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

العربية