البوابة 24

البوابة 24

الولايات المتحدة تكشف آخر مستجدات التطبيع بين إسرائيل والسعودية

إسرائيل والسعودية
إسرائيل والسعودية

أكد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، أن المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين والسعوديين طرحوا على الطاولة الكثير من العناصر لمسار نحو تطبيع علاقات بين السعودية وإسرائيل، إلا أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

واضاف سوليفان، في حديث للصحفيين على متن طائرة الرئاسة التي تقل الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى الهند للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، أن "الكثير من العناصر لمسار نحو التطبيع مطروحة الآن على الطاولة، لكن ليس لدينا إطار عمل، وليس لدينا بنود جاهزة للتوقيع. لا يزال هناك عمل يتعين القيام به".

وتابع إن هناك "فهما واسعا للكثير من العناصر الأساسية"، دون الخوض في التفاصيل.

اتفاق بين إسرائيل والسعودية 

ويعتقد المسؤولون الأميركيون، أنه يمكن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسعودية، بعدما توصلت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، إلى اتفاقات مماثلة بين إسرائيل وكل من المغرب والسودان والبحرين والإمارات.

images - 2023-09-08T105401.454.jpeg
 

وقال بايدن لشبكة "سي.إن.إن" الإخبارية، في أوائل يوليو، إن إسرائيل والسعودية ما زالتا بعيدتين عن التوصل إلى اتفاق تطبيع، والذي سيشمل معاهدة دفاعية أميركية - سعودية وبرنامجا نوويا مدنيا من الولايات المتحدة للسعوديين.

وتوجه مبعوث بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، إلى السعودية هذا الأسبوع لإجراء محادثات، قال المسؤولون إنها ركزت إلى حد كبير على حرب اليمن، ولكن من المتوقع أيضا أن تكون قد تضمنت مناقشات حول اتفاق التطبيع المحتمل.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، أمس، عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى تفاهمات مبدئية حول تفاصيل الاتفاق بينهما، وأنهما لن توقعان على حلف دفاعي يلزم الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب السعودية في حال تعرضها لهجوم، وإنما ستوقعان على اتفاق يرسي التزام الولايات المتحدة بمنح السعودية مساعدات أمنية.

وتوقعت المصادر الأمنية الإسرائيلية أن الولايات المتحدة ستوافق على المطلب السعودي بشأن برنامج نووي مدني شريطة أن يخضع لمراقبة دولية.

موقع عبري