البوابة 24

البوابة 24

خطورة ما بعدها خطورة.. ماذا يحدث عند غسل البيض؟

غسل البيض
غسل البيض

يحرص الكثير من الأشخاص على اتباع العديد من العادات بشكل شبه يومي، دون أن يدرك مدى خطورتها على صحته.

أضرار غسل البيض

وفي هذا الإطار، كشفت الدكتور شيرين زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، بأن الطريقة الصحيحة لتخزين وحفظ البيض هو مسحه بفوطة بها القليل من الخل، مؤكدة  على أن غسل البيض خطير للغاية، حيث ينفذ المخزون المكروبي المتواجد على البشرة بشكل مباشر إلى داخل البيضة عن طريق مسام قشرتها، مما يزيد عدد الميكروبات في البيضة من الداخل.

خطورة الأواني الألمونيوم

 

وأشارت "زكي"، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن هناك خطورة لاستخدام الأواني المصنوعة من الألمونيوم في سلق البيض باعتبار أنها صلبة، موضحة أن الألمونيوم يشكل خطر على الصحة العامة.

واستطردت "زكي"، أن أفضل الأواني في الاستخدام والأكثر للحفاظ على الصحة هي الأواني المصنوعة من "الاستالس".

كل 6 أشهر

وأكدت "زكي"، أن الأواني المصنوعة من التافلون أو السيراميك أو الجرانيت أو التيفال ينبغي تغييرها كل 6 أشهر، حتى لو لم يتم تقشير الطبقة السطحية منها، حيث ينتج تغيرات كيميائية في الطبقة المبطنة وتمثل خطورة كبيرة على الصحة.

وبالإضافة إلى ذلك، لفتت "زكي"، إلى أهمية عدم حفظ البيض في باب الثلاجة، حيث يتسبب ذلك في تذبذب بدرجات الحرارة التي يمكن أن ينتج عنها فساد البيض.

والجدير بالذكر أن اختيار أماكن جيدة لشراء البيض والابتعاد عن شرائه من أماكن يكون معرضا فيها للأتربة أو عوادم السيارات والتلوث، ولدرجات الحرارة، يعتبر من أفضل الطرق للحفاظ عليه والتأكد من أن مفيد للصحة، بحسب ما ذكرته رئيسة لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين.

العربية