البوابة 24

البوابة 24

رعب في مصر بعد تحول مياه البحر الأبيض للون الأخضر.. ما علاقة العاصفة "دانيال" وزلزال المغرب

تحول مياه البحر الأبيض للون الأخضر
تحول مياه البحر الأبيض للون الأخضر

أثيرت حالة من الذعر في مصر، بعد تغير لون مياه البحر الأبيض المتوسط، حيث غطى اللون الأخضر شواطئ مدينة بورسعيد، فتساءل الكثيرين هل هو ظاهرة غير ضارة أم تحذير من أمر ما؟، لاسيما بعد زلزال المغرب وعاصفة دانيال في ليبيا.

تغير لون مياه البحر إلى الأخضر

2.JPG
 

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور فريد إبراهيم الدسوقي، عميد كلية العلوم بجامعة بورسعيد، أسباب تغير لون مياه البحر بالعديد من المناطق على شاطئ بورسعيد وتحولها إلى اللون الأخضر.

وناشد "الدسوقي"، قسم علوم البحار برئاسة الدكتور محمد إسماعيل، بسرعة التوجه إلى الشاطئ لمعرفة أسباب هذه الظاهرة الغريبة.

وبعد الفحص تبين أن المنطقة الساحلية الشرقية لمدينة بورسعيد قد شهدت ظاهرة التراكم المفاجئ للطحالب الخضراء، المعروفة علميا باسم ازدهار الطحالب "algal bloom"، والتي عادة ما ترتبط بارتفاع درجات الحرارة، وزيادة في العناصر الغذائية العضوية، وزيادة شدة التيارات البحرية وأكثر من ذلك بكثير.

اقرأ أيضًا:

كتل طحالب خضراء

4.JPG
 

ومن جهتها، أشارت كلية العلوم بجامعة بورسعيد، إلى أن هذه العوامل هي التي تسببت في وصول كتل الطحالب الخضراء هذه إلى الشريط الساحلي بعرض بضعة أمتار، من 5 إلى 20 مترًا، وتختلف مساحة هذه الكتل باختلاف التيارات البحرية.

وأردفت "الكلية"، لقد لوحظ أيضًا أن أمواج البحر تقذف بتلك الطحالب على رمال الشاطئ، ثم تجف مع مرور الوقت وتختفي تدريجيًا، نظرًا لعدم ملائمة الظروف الشاطئية وزيادة حرارة المياه لمعيشة تلك الطحالب العالقة والتي يقذفها البحر بأمواجه على رمال الشاطئ.

اقرأ أيضًا:

والجدير بالذكر أن تلك الظاهرة تعتبر آمنة للغاية ولا تشير إلى وجود أي ملوثات، بناء على الفحوصات والقياسات الميدانية والتحليلات المعملية اللاحقة للعينات المأخوذة من المياه والطحالب العالقة التي تحتويها من المنطقة الساحلية، بحسب ما ذكرته كلية العلوم بجامعة بورسعيد.

روسيا اليوم