البوابة 24

البوابة 24

بعد ليبيا.. العاصفة "دانيال" تبدأ تأثيرها على عدد من الدول (فيديو)

تأثير العاصفة دانيال على مصر
تأثير العاصفة دانيال على مصر

تتدفق كميات كبيرة من الغبار من تأثير العاصفة ​​"دانيال" نحو عدد من الدول، من بينها مصر وفلسطين والأردن في الساعات المقبلة، مما تسببت في انخفاض مستوى الرؤية الأفقية بشكل كبير.

تأثير العاصفة دانيال على مصر

وصلت تأثيرات العاصفة "دانيال" إلى القاهرة، أمس الثلاثاء، حيث هطلت أمطار خفيفة في الساعات الأخيرة الماضية، وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن أمطار القاهرة مستمرة طوال اليوم.

ومن جهتها، كشفت عضو المكتب الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتور "منار غانم"،  إن التقلبات الجوية التي تحدث اليوم هي نتيجة بقايا العاصفة "دانيال" والتي تتعرض لها البلاد منذ أمس الاثنين.

وفيما يتعلق بموعد انتهاء الأمطار على القاهرة، أظهرت صور الأقمار الصناعية استمرار هطول الأمطار على القاهرة طوال يوم الثلاثاء، علاوة على استمرار انتشار السحب المنخفضة والمتوسطة المصحوبة بهطول الأمطار على عدة مناطق اليوم من بينها السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري.

العاصفة دانيال تصل إلى فلسطين

3.JPG
 

والجدير بالإشارة أن تأثيرات العاصفة "دانيال" وصلت إلى سواحل فلسطين المحتلة، بدون وقوع أي أضرارًا كما حدث في ليبيا واليونان واقتصرت على أمطار غزيرة قد تؤدي لحدوث فيضانات في مناطق النقب.

وتسببت الأمطار في حدوث فيضانات وسيول في عدد من المناطق، وفي مدينة كفر قاسم، أنقذت طواقم الطوارئ سيارة كانت محاطة بالمياه التي تدفقت بقوة على المنطقة، فضلًا عن أنها تسببت العاصفة في العديد من الأضرار في مدينة هرتسليا بسبب الأمطار الغزيرة.

وبحسب ما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية الإسرائيلية، فإن العاصفة وصلت بشكل ضعيف نسبيًا ومن غير المتوقع أن ينتج عنها أضرار كما حدث في ليبيا واليونان من قبلها باستثناء الأمطار الغزيرة التي قد تحدث السيول والفيضانات ولاسيما في منطقة النقب، جنوبي البلاد.

كما حذرت "الأرصاد"، المواطنين من حالة عدم الاستقرار الجوي وحدوث السيول في عدد من الأودية والمناطق المنخفضة، وخصوصًا المناطق الجنوبية والشرقية، فضلًا عن خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات مطرية وزخات برد.

وتنبأت "الأرصاد الجوية"، أن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، إلا أن الطقس سيبقى دافئًا وستكون السماء اليوم غائمة جزئيا وتهطل الأمطار أحيانا، مع احتمال سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية محليا على جميع أنحاء البلاد.

وهناك العديد من المخاوف بشأن حدوث سيول في المناطق الجنوبية والشرقية مع احتمال حدوث عواصف رعدية وبرق غدا الخميس عند مرور هذه العاصفة.

العاصفة دانيال في الأردن

ومن المتوقع أن تتأثر المملكة الأردنية ببقايا العاصفة "دانيال"، اليوم الأربعاء، بحسب أحدث الخرائط الجوية، ومن المحتمل أن ينتج عنها عدم الاستقرار في حالة الطقس، حيث ستنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتُصبح أقل مما هو معتاد عليه لمثل هذا الوقت من العام، علاوة على أجواء مائلة للبُرودة.

والجدير بالإشارة أنه من المحتمل أن تتكاثر كميات من السحب بشكل تدريجي على ارتفاعات مختلفة وتتهيأ الفرصة لسقوط زخات من الأمطار، لاسيما في الأجزاء الغربية من المملكة الأردنية وربما تكون غزيرة في مناطق جغرافية ضيقة، فضلًا عن حدوث الرعد أحيانا.

ووفقًا لما كشفته "الخرائط الجوية"، فأنه من المتوقع أن تكون الأجواء في ساعات الظهيرة والعصر معتدلة الحرارة بوجه عام في عدد من المناطق، بينما تنشط سرعة الرياح الشمالية الغربية على فترات وتعمل على إثارة الأتربة والغبار، ولاسيما في البادية مع احتمال سقوط الأمطار في بعض المناطق بسبب العاصفة "دانيال".

وكالات