البوابة 24

البوابة 24

علماء يحذرون من انتشار هذا النوع من النمل.. قد ينهي الحياة (صور وفيديو)

النمل الأحمر
النمل الأحمر

أعرب الخبراء عن شعورهم بالقلق بعدما غزى النمل الأحمر "الناري"، الذي يعود أصله إلى أمريكا الجنوبية، أراضي قارة أوروبا بأعداد مرعبو، وقالوا إنه سيشكل خطراً استراتيجياً على القارة بأكملها.

وصف العلماء النمل الأحمر "الناري" بخامس أغلى أنواع "الآفات الغازية" في العالم، حيث يتسبب في أضرار بيئية تقدر بمليارات الدولارات في الكثير من الدول.

انتقال النمل الأحمر 

ويأتي هذا النوع من النمل بسهولة إلى المناطق التي يوجد فيها البشر، ويمكنه قطع عدة كيلومترات في وقت قصير، أو إنشاء أطواف بأجسامه ليطفو على المياه، ويمكنهم حتى السفر تحت الأرض.

وقال الخبراء، إنه مع وسائل التجارة الحديثة، أصبح لدى النمل الناري فرص أكبر من أي وقت مضى للتجول حول العالم، عبر بعض المنتجات العشبية أو نباتات الحضانة أو القش أو خلايا النحل.

وأوضح العلماء، بحسب دراسة نُشرت في مجلة "ساينس أليرت"، وموقع "كارنت بيولوجي" العلميين، أنلديه لدغة سامة حارقة، وأن هذه الحشرات تعمل في مجموعات يصل عددها إلى المليون فرد، ويمكنها بسهولة مهاجمة وسحق فريسة أكبر منها عدة مرات، فهي تبتلع النباتات والحيوانات على حد سواء، وتغزو الأرض وتطهرها من الحياة البرية الثمينة.

أمر مثير للقلق

ومن جهته، قال عالم الأحياء التطورية، ماتيا مينشيتي، من معهد علم الأحياء التطوري في إسبانيا: "كان العثور على هذا النوع في إيطاليا مفاجأة كبيرة".

وأخبر السكان المحليون العلماء أنهم تعرضوا للسعات منذ عام 2019 على الأقل، ما يعني أن النمل ربما انتشر إلى مناطق أخرى أيضًا.

فيما أكد الباحثون إنه على الأرجح جاء من الولايات المتحدة أو الصين أو تايوان إلى ميناء في إيطاليا في مكان ما، قبل أن ينتشر إلى الداخل.

وأوضح عالم الأحياء روغر فيلا، من معهد علم الأحياء التطوري أيضًا: "هذا أمر مثير للقلق بشكل خاص، لأن العديد من المدن، بما في ذلك لندن وأمستردام وروما، لديها موانئ بحرية كبيرة، ما قد يسمح للنمل بالانتشار بسرعة إلى المزيد من البلدان والقارات".

سك