البوابة 24

البوابة 24

حقيقة تعليق مباحثات التطبيع بين السعودية وإسرائيل.. الولايات المتحدة تكشف الحقيقة

صورة تجميعة
صورة تجميعة

تحدثت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين الموافق 18 سبتمبر 2023 عن حقيقة تعليق مباحثات التطبيع بين السعودية وإسرائيل.

وبحسب صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تظل ملتزمة بتعزيز التكافل الإقليمي لإسرائيل، بما في ذلك من خلال الدبلوماسية النشطة التي تهدف الى تطبيع سعودي إسرائيلي".

واكملت الخارجية الأمريكية" المباحثات ما زالت مستمرة ونحن نتطلع الى مزيد من المباحثات مع الجانبين الإسرائيلي والسعودي".

وأمس قال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن السعودية أبلغت الادارة الاميركية وقف اي مباحثات تتعلق بالتطبيع مع اسرائيل.

ونقلت صحيفة "إيلاف" السعودية عن المسؤول الإسرائيلي قوله، إن "معارضة اركان الحكومة الإسرائيلية لأي لفتة تجاه الفلسطينيين وقبولها لمطالب اركان اليمين المتطرف المتمثل بحزبي ايتمار بن غفير وزير الامن القومي وحزب بتسلئيل سموتريتش وزير المالية، يعني نسف اي امكانية للتقارب مع الفلسطينيين، وبالتالي مع السعوديين".

وبحسب الصحيفة فقد قالت مصادر اميركية مطلعة ان "السعودية ادخلت الفلسطينيين للمباحثات بشكلٍ ذكي وذلك كي يكون لها القرار في شكل الاتفاق مع الاسرائيليين وموعده وترسيم حدود دولتهم المستقلة دون تدخل من الخارج، وبدون فرضه اسرائيليًا، كما حاولوا ان يفعلوا في اتفاقيات ابراهيم، والتي لم تنجح بالتوصل لاي توافق مع الفلسطينيين".

وأكد المسؤول الإسرائيلي، أن "الولايات المتحدة ابلغت اسرائيل بقرار السعودية وقف اي مباحثات مع الاميركيين بشأن التطبيع او القيام باي خطوة تجاه اسرائيل، وان القيادة الاسرائيلية في حيرة من امرها"، علما ان العديد من الخبراء والوزراء وحتى رئيس الحكومة الإسرائيلية اعتقدوا سابقا ان السعودية ستُطبع معهم دون ربط العلاقة بالمسألة الفلسطينية".

البوابة 24