البوابة 24

البوابة 24

توقعات جديدة لعالم الزلازل الهولندي اليوم.. وهذا ما سيكشفه

عالم الزلازل الهولندي
عالم الزلازل الهولندي

بعد أن أثارت توقعاته الأخيرة ردود فعل عنيفة، قرر عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل "فرانك هوغربيتس" إزالة الارتباك المحيط بتوقعاته بشأن تسونامي، وقام بالتغريد على المنصة "X" (تويتر سابقًا)، قائلاً: "يبدو أن هناك الكثير من الالتباس والمعلومات الخاطئة فيما يتعلق بتحليلاتي وتوقعاتي السابقة، وسأوضح ذلك في التحديث التالي، والذي من المفترض أن يكون متاحًا بعد ظهر اليوم".

وفي رد سابق بشأن الموضوع نفسه، أشار "هوغربيتس" إلى أنه لم يتوقع حدوث التسونامي بين 19 و21 سبتمبر، لقد وضع زلزال المغرب في منظور تاريخي وتحدث عن التهديد الشامل بالقرب من سواحل البرتغال، وفي جزء التنبؤات من الفيديو، ذكر مناطق في المحيط الهادئ، إلا أنه لم يذكر "تسونامي".

توقع زلزال المغرب

زلزال.jpg
 

وأثار العالم الهولندي الكثير من الجدل، خلال الأيام الأخيرة، بسبب توقعاته، لاسيما بعد تحقق تنبؤاته بشأن وقوع زلزال كبير قبل أيام من زلزال المغرب، الذي وقع فجر 9 سبتمبر، الذي أودى بحياة الآلاف من الضحايا.

ومنذ أيام قليلة، تنبأ "هوغربيتس"، عبر نشرته الدورية التي نشرها على حساب الهيئة الجيولوجية التي يتبعها "SSGEOS" على مواقع التواصل الاجتماعي، بوقوع زلازل مستقبلية، حيث توقع حدوث سلسلة من الزلازل القوية في الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر تقريبًا، لافتاً إلى أن النشاط الزلزالي سيصل إلى أعلى من 6 إلى 7 درجات الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر.

وحتى الآن لم يكن هناك أي جديد في توقعاته، التي يكشفها دائما عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)، مرفقا بنشرات مصورة للهيئة الجيولوجية التي يتبعها SSGEOS""، بتغريداته للتفسير والتحليل.

اقرأ أيضًا:

حدوث تسونامي قريبًا

2.jpg
 

لكن الجديد كان في تحذيره الأخير هو الموقع الذي من المتوقع أن يحدث فيه زلزال كبير وذكر احتمال حدوث تسونامي نتيجة لهذا الزلزال.

وأشار "هوغربيتس"، في هذه النشرة،  إلى أنه من المتوقع ألا يمر وقت طويل حتى تحدث هزة أرضية أكبر.. ويمكن أن تقع بالقرب من سواحل البرتغال أو إسبانيا أو المغرب، قائلا: "عليك أن تكون على بينة من الخطر الذي يكمن على الساحل.. فقد أن يكون هناك نشاط زلزالي كبير حقًا.. وإذا حدث ذلك، وربما يتسبب في تسونامي ويجب أن تكون على علم بذلك".

أسوأ التوقعات

كما أكد العالم المثير للجدل، إنه سيكون هناك اقترانان كوكبيان متقاربان: الشمس-عطارد-أورانوس في صباح اليوم 19، وبعد فترة وجيزة تليها الشمس-الأرض-نبتون، مشيراً إلى أهمية هذا الاقتران"، منوهًا بالقول: "في أسوأ التوقعات، يمكننا أن نرى زلزالا بقوة 7 درجات على مقياس ريختر"، وذلك الطبع يتوقف على مستويات الضرر والإجهاد في القشرة الأرضية.

وإلى ذلك، توقع "هوغربيتس"، أنه ربما يحدث زلزال أكبر خلال يوم 20 تقريبًا، زيادة أو نقصانًا في يوم واحد، قائلاً: "أعتقد أن الفترة من 19 إلى 21 أكثر أهمية بسبب تقارب تضاريس الكواكب والقمر"، مؤكدًا على أنه ولسوء الحظ، لا يمكن تجنب هذه الكوارث الطبيعية.

ردود فعل قوية ورد مثير للجدل

وانتشرت التوقعات على نطاق واسع وأثارت الكثير من الجدل وردود الفعل القوية، وربما هذا ما دفع "عالم الزلازل الهولندي"، إلى التغريد قائلًا: "أنا لم أقل إنه سيكون هناك تسونامي الأسبوع المقبل، إن تفسيري وشرحي لرفع مستوى الوعي العام"، ما يدفعنا إلى التساؤل عما إذا كان من الممكن أن يكون العالم "المثير للجدل" قد أخطأ في تحليل نظريته؟ بتحديد قوة وزمان ومكان وعواقب الزلزال الذي يمكن أن تسبب في حدوث تسونامي؟!

و الجدير بالذكر أن العلماء يؤكدون على أنه لا يمكن بأي طريقة توقع حدوث الزلازل والهزات الأرضية، بل يرفض "خبراء الجيولوجيا والزلازل" النظرية التي يعتمد عليها "هوغربيتس"، والتي تربط حركة الكواكب واصطفافها بحدوث هزات أرضية.

العربية