البوابة 24

البوابة 24

مصر.. تحذير من تناول أشهى أكلة بعد بتر أطراف امرأة

علم مصر
علم مصر

أوضحت الدكتورة "شيرين علي زكي"، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أسباب خضوع سيدة أمريكية لعملية بتر ليديها وقدميها بعد تناولها وجبة من السمك "البلطي" في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

بكتيريا الضمة

وأشار "زكي"، إلى أن السمك الذي تناولته المرأة كان مصابا ببكتيريا تدعى "بكتيريا الضمة"، والتي تصيب البشر عن طريق تناول أسماك ملوثة وغير مطهوة جيدا، على سبيل المثال السوشي، والفسيخ والملوحة والأسماك المملحة كلها.  

1.JPG
 

ونوهت "زكي"، بأن هذا النوع من البكتيريا يتواجد في المياه المالحة، ويمكن أن يصيب البشر أيضًا من خلال السباحة في مياه ملوثة.

اقرأ أيضًا:

أعراض خطيرة

وطالبت رئيس لجنة "سلامة الغذاء"، المواطنين الذهاب إلى أقرب مستشفى بسرعة إذا شعر أي شخص ببعض الأعراض بعد تناولهم للأسماك، وهي:

  • الإسهال
  • القيء
  • تورم الجروح واحمرارها سواء بعد تناول الطعام البحري أو السباحة في المياه المالحة

كما أوصت رئيس لجنة "سلامة الغذاء"، المواطنين بضرورة وضع الأسماك في المجمدة "الفريزر" لمدة يومين قبل تناولها، لأن هذه الخطوة تقوم بالقضاء على الديدان إذا كانت موجودة في الأسماك، مشددة على ضرورة طهو الأسماك بعد نزع أحشائها.

مأساة كبيرة

والجدير بالإشارة أن وجبة عشاء تسببت في مأساة  كبيرة لـ "سيدة أميركية" من ولاية كاليفورنيا عمرها 40 عاما، حيث فقدت لورا باراخاس أطرافها الأربعة عقب تناولها وجبة سمك غير مطهية جيدا، في واقعة مروعة بدأت بتحول يديها وقدميها إلى اللون الأسود،ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ذا ميرور" The Mirror البريطانية.

وجبة سمك غير مطهية

وفيما يتعلق بالتفاصيل، تعرضت السيدة الأميركية للإصابة بعدوى بكتيرية، في أواخر يوليو الماضي، بسبب تناولها وجبة سمك من نوع "تيلابيا"، والمعروف في الوطن العربي بـ "سمك البلطي"، غير مطهية جيدا، وذلك بعد شرائها لها من سوق محلية.

بتر لأطرافها الأربعة

1.JPG
 

ولإنقاذ حياتها، خضعت السيدة، الخميس الماضي، لعملية بتر لأطرافها، بعد أن أمضت حوالي شهر ونصف في المستشفى وهي تعالج العدوى المميتة.

والجدير بالذكرأن "لورا"، وهي أم لطفل عمره 6 أعوام، هي من قامت بطهي السمكة بنفسها وأكلتها، وبحسب ما قالته لصديقتها آنا ميسينا، التي صرحت لوسائل إعلام محلية قائلة: "كان الأمر ثقيلا علينا جميعا. إنه أمر فظيع. كان من الممكن أن يحدث هذا لأي واحد منا. كادت أن تموت".

روسيا اليوم