البوابة 24

البوابة 24

7 أطعمة ومشروبات "خارقة" تمنع حصى الكلى.. احرص على تناولها

أطعمة ومشروبات للوقاية من حصوات الكلى
أطعمة ومشروبات للوقاية من حصوات الكلى

يحرص الكثير من الأشخاص على اتباع نظام غذائي صحي للحماية من العديد من الأمراض، أبرزها حصوات الكلى، التي تتكون بسبب مزيج من الوراثة والعوامل البيئية.

وتتضمن عوامل الخطر ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول، وزيادة الوزن أو السمنة، وعدد من الأطعمة، والأدوية، ومكملات الكالسيوم، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والنقرس، وعدم شرب السوائل الكافية، وتتكون الحصوات في الكلى عندما يزيد تركيز المعادن في البول.

أطعمة للوقاية من حصوات الكلى

ووفقًا لما ذكره موقع "DNA India"، فأن هناك قائمة بالأطعمة والمشروبات التي تساهم في وقاية الجسم من تشكل حصوات الكلى، كما يلي:

1- الموز

2.jpg
 

فهو من الأطعمة المليئة بالبوتاسيوم التي تمنع تكون حصوات الكلى، ومع ذلك، يجب أن تكون حريصًا على عدم موازنة كمية البوتاسيوم والصوديوم في جسمك، وإذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى، فقد ترتفع مستويات البوتاسيوم في الدم بشكل ملحوظ.

يمكن أن تؤثر مستويات البوتاسيوم المرتفعة على معدل ضربات القلب، لذلك يوصي الخبراء بتناول الموز باعتدال للحفاظ على التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم إذا كانت مستويات الصوديوم لديك مرتفعة.

اقرأ أيضًا:

2- البرتقال

3.jpg
 

تعتبر الفواكه الحمضية من الأطعمة المفيدة للكلى، يساهم تناول البرتقال في الحماية بفعالية من تشكل حصوات في الكلى.

3- الليمون

وبالإضافة إلى ذلك، يعد الليمون، مثله كمثل البرتقال، من العناصر الغذائية الصديقة للصحة بصفة عامة، ولاسيما الوقاية من حصوات الكلى.

4- الحليب

قد يكون نقص الكالسيوم مضر بصحة الجسم، لذلك، فإن تناول المشروبات المليئة بالكالسيوم، على رأسها الحليب يمكن أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

5- الزبادي

ويأتي الزبادي ضمن الأطعمة المفيدة والتي تساعد على وقاية الجسم من تشكل حصوات الكلى، كما يُعرف بأنه علاج رائع لنقص الكالسيوم في الجسم، لذل يحارب تكوين الحصوات في الكلى.

6- سمك السالمون

5.JPG
 

وبعيدًا عن البوتاسيوم والكالسيوم، فإن فيتامين D يعتبر عنصرًا أساسيًا للحماية من تشكل حصوات الكلى، لذا يوصي الخبراء بتناول سمك السالمون باعتباره من أهم الأطعمة المليئة بفيتامين D.

7- الماء

وبالفعل، فإن تناول كمية كبيرة من الماء كل يوم يساهم في تقليل خطر تشكل حصوات الكلى

العربية