البوابة 24

البوابة 24

دراسة طبية حديثة تحذر من مشروبات "الدايت".. تُسبب مرض خطير

مشروبات "الدايت"
مشروبات "الدايت"

تعتبر المشروبات الغازية الخالية من السُكر  "مشروبات الدايت" من المشروبات الأكثر شيوعًا، حيث يحرص العديد من الأشخاص على تناولها دون معرفة مدى خطورتها على صحتهم، حيث توصل علماء مختصون بعد إجرائهم دراسة طبية شاملة، إلى أن المشروبات الغازية والتي تعتمد على التحلية الصناعية "الدايت" تُسبب الاكتئاب، وهذا يُضاف إلى أضرار أخرى لهذا النوع من التحلية كانت قد تحدثت عنها دراسات سابقة.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الدراسة الحديثة اكتشفت أن أولئك الذين يتناولون المحليات الصناعية هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بغيرهم ممن يتناولون السُكر الطبيعي.

اقرأ أيضًا:

دراسة تربط بين مشروبات الدايت والاكتئاب

2.jpg
 

والجدير بالإشارة أن هذه الدراسة أجراها باحثون في جامعة "هارفارد" ومستشفى "ماس جنرال" بريجهام في "ماساتشوستس" بأمريكا، حيث قاموا بتقييم النظام الغذائي لأكثر من 30 ألف امرأة في منتصف العمر، وتم تشخيص حوالي سبعة آلاف شخص سريرياً بالاكتئاب.

وأكد "الباحثون" إن تناول الأطعمة فائقة المعالجة، على رأسها الوجبات الخفيفة والصلصات والوجبات الجاهزة للأكل، قد يتسبب في الإصابة بالاكتئاب.

علاوة على ذلك، توجد علاقة وثيقة تربط المحليات الصناعية مثل الأسبارتام - الذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية مادة مسرطنة محتملة - بارتفاع معدلات الاكتئاب، وبالرغم من ذلك، أكد عدد من الخبراء إنه لا يوجد أدلة كافية تؤكد وجود علاقة تربط هذه الأطعمة بشكل مباشر بالاكتئاب.

نتائج الدراسة

وشملت هذه "الدراسة الطبية" أكثر من 31 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 42 و62 عاماً، وطلب منهن الباحثون كتابة استبيانات بشأن عاداتهن الغذائية كل 4 سنوات، من غير الواضح كم من الوقت تم تقييمهم.

1.JPG
 

واستخدم الباحثون تعريفين للاكتئاب:

  1. واحد "صارم"، هو الاكتئاب الشديد الذي بسببه تم تشخيص المرضى من قبل الطبيب واستخدموا مضادات الاكتئاب بانتظام.  
  2. والآخر "واسع"، هو الاكتئاب واسع النطاق ويعني أن المرضى قد تم تشخيصهم سريرياً أو تناولوا مضادات الاكتئاب، أو كلاهما معاً.

وبحسب ما جاء في نتائج الدراسة،  كان 2122 شخصاً، من أصل 31712 مشاركاً، يعانون من الاكتئاب الشديد، بينما كان 4820 شخصاً يعانون من الاكتئاب واسع النطاق.

اقرأ أيضًا:

أطعمة تسبب الاكتئاب

اقترح الباحثون أن الأطعمة "فائقة المعالجة" قد تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالاكتئاب، بالرغم من أنهم لا يعلمون  السبب.

كما يشير "الباحثون"، إلى إن المحليات الصناعية والمشروبات المحلاة صناعيا ترتبط ارتباطا مباشرة بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث تعمل على تنشيط مركبات معينة في الدماغ.

وفي هذا السياق، أوضح اختصاصي التغذية في جامعة أستون في بريطانيا، الدكتور "دوان ميلور": "يتوقع الباحثون أن هذا قد يكون بسبب وصول المركبات إلى الدماغ، ولا يقدم هذا البحث أي دليل يؤكد ذلك، وربما يكون من يعانون من الاكتئاب قد اختاروا المزيد من المشروبات المحلاة، بدلا من أن تكون سببية".

فيما أفاد باحثون آخرون أنه على الرغم من أن النتائج واعدة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

وبدوره، أكد الدكتور "شارمالي إدوين ثاناراجا"، طبيب الأعصاب في ألمانيا: "تقدم هذه الدراسة نظرة مستقبلية ثاقبة لدور للمحليات الصناعية وتأثيرها على الصحة العقلية والجسدية، إلا أنه يجب تأكيد ذلك عن طريق مزيد من الأبحاث بما يتجاوز بيانات المراقبة وحدها".

العربية