البوابة 24

البوابة 24

تفاصيل جديدة حول زيارة الوفد السعودي المرتقبة إلى فلسطين

نايف بن بندر السديري
نايف بن بندر السديري

ذكرت وكالة أنباء دولية ان وفداً سعودياً سيصل الى فلسطين خلال الأسبوع الجاري للقاء الرئيس محمود عباس في مدينة رام الله.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول فلسطيني قوله إن: السفير السعودي غير المقيم لدى فلسطين نايف بن بندر السديري سيترأس الوفد.

الصلاة في المسجد الأقصى

في حين ذكرت اذاعة أجيال أن السفير السعودي والوفد المرافق له سيتوجه في خطوة غير مسبوقة منذ احتلال القدس عام 1967 للصلاة في المسجد الأقصى، في ظل الاحتفال بذكرى المولد النبوي.

وتأتي زيارة الوفد السعودي في ظل المساعي الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والمملكة قد يشمل تنازلات للفلسطينيين.

تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل

وتجيء الزيارة عقب تصريح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي بأن جهودًا جارية من أجل التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

لكن مسؤولين أمريكيين أشاروا إلى أن التطبيع لا يزال بعيد المنال لأن من المتوقع أن يتضمن اتفاقًا دفاعيًا مع واشنطن وبرنامجًا نوويًا مدنيًا للسعودية.

ومن بين المسائل التي يتعين تسويتها أيضا القضية الفلسطينية والدعوات إلى إحياء عملية سلام تفضي إلى حل الدولتين.

وانهارت محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين في عام 2014 وتدهورت العلاقات بين الجانبين وسط موجة من العنف. كما تقول رويترز.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأسبوع الماضي إنه لن يمكن التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط قبل منح الفلسطينيين حقوقهم الكاملة في حين دعا وزير الخارجية السعودي أيضًا إلى إحياء هدف حل الدولتين.

يذكر أنه تم تعيين السفير نايف بن بندر السديري سفيرا مفوضا وفوق العادة لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى دولة فلسطين، وقنصلا عاما للمملكة في القدس

وكالات