البوابة 24

البوابة 24

خبير جيولوجي سعودي يوجه رسالة للمواطنين.. هل سيحدث نشاط زلزالي في المملكة؟

زلزال
زلزال

أثيرت حالة من الجدل والذعر بين رواد منصات "السوشيال ميديا" عقب تداول أنباء إمكانية وقوع نشاط زلزالي يصل إلى درجات عالية تتخطى 7.5 على مقياس ريختر، أكد "طارق أبا الخيل"، المتحدث الرسمي باسم هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أن الأنباء المنتشرة غير دقيقة.

وأوضح "أبا الخيل"، أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر ينشرون معلومات غير دقيقة حول هذا الأمر، مما يثير رعب المواطنين.

هل سيحدث نشاط زلزالي في السعودية؟

2.jpeg
 

وأردف "أبا الخيل"، أن هذه الأنباء ما هي إلا توقعات عبثية، حتى لو حدث الزلزال بالصدفة كما يقولون، مؤكدا أنه من المستحيل حاليا التنبؤ بحدوث الزلازل.

وأشار المتحدث باسم هيئة "المساحة الجيولوجية السعودية": "تحدث الزلازل نتيجة حركات الصفائح التكتونية التي تتسبب في تراكم الإجهادات والضغوط على صخور القشرة الأرضية مع مرور السنين، مما يترتب عليه حركة الصدوع الموجودة في هذه القشرة مما يسبب حدوث نشاط زلزالي".

وأضاف "الخبير الجيولوجي": "من المهم توعية وتثقيف المواطنين بمخاطر الزلازل والبراكين وكيفية التصرف خلال حدوث الزلازل، ليس من الضروري أن يكون هناك خطر قادم، ولكن التثقيف مهم للجميع مثله كأي تثقيف آخر كالتوعية الغذائية والصحية والرياضية وغيرها".

وشدد "الخبير الجيولوجي"، على أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية هي الجهة الرسمية لتتبع ومراقبة الزلازل وهي مصدر موثوق للمعلومات حول الزلازل في المملكة.

روسيا اليوم