البوابة 24

البوابة 24

سلطة الطاقة تكشف مصير تحويل محطة كهرباء غزة للعمل بالغاز

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أدلى ظافر ملحم، رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، بتصريحات اليوم الثلاثاء الموافق 26 سبتمبر 2023، حول تقدم مشروع تحويل محطة كهرباء غزة لاستخدام الغاز الطبيعي بهدف زيادة قدرتها الاستيعابية.

وأوضح ملحم خلال مقابلة مع إذاعة "صوت فلسطين"، أنه يتم العمل بالتعاون مع شركة مصرية، وأن المشروع في مراحله الأخيرة لبدء استخراج الغاز من حقل غاز غزة وتطويره للاستفادة منه على الصعيدين الفلسطيني والاقتصادي.

وأكد أن قطاع غزة يعاني من عجز يصل إلى 60% في إمدادات الطاقة، مشيرًا إلى أن الحل يكمن في المشاريع الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز الإمدادات الطاقوية.

وأوضح ملحم أن أحد هذه المشاريع الاستراتيجية هو تمديد خطوط الغاز إلى قطاع غزة لتوفير الغاز الطبيعي لتشغيل المحطة، مما سيؤدي إلى زيادة إنتاج الطاقة.

وأضاف أن هناك فرصة لتوسيع المحطة، وهذا سيرفع قدرتها الإنتاجية إلى 500 ميجاوات، مما يشكل حلاً جذريًا لأزمة الكهرباء في غزة.

وفيما يتعلق بالعقبات التي تواجه استخراج الغاز الطبيعي، أكد ملحم أن الاحتلال الإسرائيلي هو المعيق الوحيد للمشروع، حيث يمنع العمل على استغلال وتطوير حقل الغاز الذي تم اكتشافه في عام 1999 وحتى تمديد أنابيب الغاز.

 

البوابة 24